افتتح مشروع حقل الأمهات للشتول من اللوزيات والتفاحيات والكرمة في محطة كفردان الزراعية

افتتح مشروع حقل الأمهات للشتول من اللوزيات والتفاحيات والكرمة في محطة كفردان الزراعية

افتتح وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى مشروع حقل الأمهات للشتول من اللوزيات والتفاحيات والكرمة بهدف خلوها من الامراض في محطة كفردان الزراعية في كفردان غربي بعلبك.
وأكد مرتضى على النهوض بالزراعة من منطقة غربي بعلبك واليوم نعيش ازمة غذاء، اذا لم نضع استراتيجيات بهذا الاتجاه وقد نصل في الأسابيع او الاشهر المقبلة الى أزمة غذاء في ظل غلاء الأسعار وارتفاع سعر صرف الدولار".
وأعلن أنه "من اجل سلامة الغذاء سنعمل غدا على إقفال خمسة معامل للاجبان والالبان غير مستوفية للشروط الصحية وغير مرخصة واصحابه يستخدمون مواد سامة".
كما أعلن أنه "خلال ثلاث سنوات سيكون لبنان من منتجي بذور المزروعات والشتول عبر بنك البزور الخاص لوزارة الزراعة وحقل أمهات الشتول المؤصّلة للتكيف مع عوامل الطبيعة بخبرات لبنانية بحتة".
كما افتتح الوزير مرتضى مشروعي المياه والتربة معلناً عن فحص مجاني واطلاق نظام تطبيق الري بحيث يكون باستطاعة كل مواطن ان يعرف اذا كان هناك حاجة لري المزروعات والأشجار. وشكر قيادة الجيش اللبناني على تعاونها لرش مادة الديلتاميترين لحشرة السونا المؤذية.
وختم مرتضى بالقول: "لا يمكننا ان نتطور بأمننا الغذائي الا بالتعاون فيما بيننا، وبدأنا بالتواصل مع وزراء دول عربية واجنبية، سعياً لتصريف مواسم الكرز الخوخ الدراق والبطاطا"، مؤكدا اهمية التواصل مع السفراء العرب والاجانب بهدف تصريف الانتاج".
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb