الدستور الغذائي
 الدستور الغذائي هو مجموعة من المواصفات والخطوط التوجيهية ومدونات الممارسات التي اعتمدتها هيئة الدستور الغذائي. وتشكل الهيئة برنامج المواصفات الغذائية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، الذي انشئ بهدف حماية صحة المستهلك وتشجيع الممارسات العادلة في مجال الأغذية. تتألف هيئة الدستور الغذائي حالياً من: 189 عضوا - 188 من البلدان الأعضاء ومنظمة واحدة (الاتحاد الأوروبي) و229  منظمة بصفة مراقب.
10يتألف الدستور الغذائي من الهيئة العامة واللجنة التنفيذية وعشرة لجان معنية بموضوعات عامة وخمس لجان للسلع الأساسية وفريق واحد(حاليا) للمهام الحكومية الدولية المخصصة وستة لجان اقليمية.
 لمزيد من المعلومات أنقر هنا   http://www.fao.org/fao-who-codexalimentarius/en/
 
الشبكة الدولية لسلطات سلامة الغذاء 
الشبكة الدولية لسلطات سلامة الأغذية (INFOSAN) هي شبكة عالمية تضم 186 سلطة وطنية لسلامة الأغذية ، تديرها منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بالاشتراك مع الأمانة في منظمة الصحة العالمية.
يساعد نظام INFOSAN الدول الأعضاء في إدارة مخاطر سلامة الأغذية ، وضمان تبادل المعلومات بسرعة أثناء حالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية لوقف انتشار الأغذية الملوثة من بلد إلى آخر. يسهل نظام INFOSAN تبادل الخبرات والحلول المختبرة في البلدان وفيما بينها من أجل تحسين التدخلات المستقبلية لحماية صحة المستهلكين.
 لمزيد من المعلومات أنقر هنا (https://www.who.int/foodsafety)

 الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء
انبثق عن المبادرة العربية لسلامة الأغذية وتسهيل التجارة، والتي تُعرف باعتبارها "مبادرة SAFE" بمثابة مبادرة إقليمية أُطلقت بالمشاركة مع كل من جامعة الدول العربية و المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والمنظمة العربية للتنمية الزراعية. ويتم تمويل المبادرة من قبل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي وبتنفيذ من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو.
لمزيد من المعلومات أنقر هنا  https://www.english.arabsafetrade.org/

المجلس الدولي للزيتون
إن المجلس الدولي للزيتون هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم التي تجمع معا الأطراف المعنية في إنتاج واستهلاك زيت الزيتون وزيتون المائدة. مما يضعها في مرتبة فريدة كمنتدى للمناقشات المعتمدة بشأن المواضيع التي تهم صناعة الزيتون.
لمزيد من المعلومات أنقر هنا   http://www.internationaloliveoil.org

 المنظمة الدولية للكرمة والنبيذ
لمحة حول تاريخ انضمام لبنان الى المنظمة:
تاريخ 9/8/2002 وقعت الحكومة اللبنانية ممثلة بسفيرها لدى فرنسا وبصفتها عضو في المكتب الدولي للكرمة والنبيذ اتفاقية تأسيس المنظمة الدولية "للكرمة والنبيذ" التي ستحل محل المكتب المذكور تمارس هذه المنظمة صلاحياتها بصفتها جهاز يخص عدة حكومات وله  طابع علمي وتقني ويتمتع باختصاص غير متنازع فيه في مجال الكرمة والنبيذ والمشروبات المكونة اساس من النبيذ ومن عنب المائدة والعنب المجفف والمنتجات الاخرى المستخرجة من الكرمة.
لمزيد من المعلومات أنقر هنا