بيان توضيحي صادر عن وزارة الزراعة حول الادوية الزراعية

بيان توضيحي صادر عن وزارة الزراعة حول الادوية الزراعية

بيان توضيحي صادر عن وزارة الزراعة رداً على لائحة من الادوية الزراعية يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي:
1 - تعتمد وزارة الزراعة في تسجيل المبيدات الزراعية الاجراءات المتبعة في عدة بلدان مرجعية هي الاتحاد الاوروبي، اليابان، انجلترا، سويسرا واميركا. ويرعى القرار 310/1 تاريخ 24/6/2010 (تنظيم تسجيل الادوية الزراعية المستوردة والمحضرة في لبنان واستعمالها) عملية التسجيل هذه.
2 - ان اللائحة كما وردت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليست محدثة، فهناك مجموعة من المبيدات الواردة فيها هي اساسا ممنوعة من التسجيل والاستيراد في وزارة الزراعة (مرفق ربطا لائحة بالأدوية الممنوعة) ومجموعة اخرى وان كانت غير مقبولة او غير مسجلة في  الاتحاد الاوروبي الا انها ما زالت مسجلة في احدى الدول المرجعية الاخرى.                   
مع الاشارة الى ان وزارة الزراعة تقوم بمنع تسجيل واستيراد ادوية زراعية ما زالت مسجلة في الاتحاد الاوربي، وبالتالي فان معيار السلامة لدى وزارة الزراعة اشمل من مجرد ما هو معتمد لدى الاتحاد الاوروبي.
3 - ان وزارة الزراعة تتابع التسجيلات الخاصة بالمبيدات في جميع الدول المرجعية، وتأخذ القرارات المناسبة ضمن معايير محددة، وهي حريصة بالتأكيد على صحة وسلامة المواطنين والبيئة.
٤ - في الختام تدعو الوزارة جميع المختصين لابداء ملاحظاتهم حول أي مبيد مستعمل في لبنان ومناقشته مع المختصين من مهندسي وزارة الزراعة على الرقم 81964621 او عبر موقع الوزارة www.agriculture.gov.lb للاستفادة من خبراتهم العلمية (بعيداً عن الشعبوية أو الدوافع التجارية التي قد تدفع البعض للتسويق لدواء محدد عبر منع دواء منافس من دون أي سند علمي).
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb