مرتضى استقبل وفداً من تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان

مرتضى استقبل وفداً من تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان

كما بحث الوزير مرتضى مع وفد من تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان بمشاركة كل من رئيس اتحاد بلديات الحاصباني سامي الصفدي، ومنسق التجمع جورج عيناتي، ورئيس نقابة اصحاب المعاصر في الجنوب حسين اسماعيل، رئيس بلدية الكفير وليد أبو نصار، رئيس منتدى التنمية اللبناني انور علامة في ملف الزيتون وانتاج زيت الزيتون ومساعدة المزارعين.
وتم خلال اللقاء التأكيد على منع دخول زيت الزيتون الاجنبي الى لبنان وطالب التجمع بتشكيل  لجنة من الوزارات المعنية لمكافحة التهريب لحماية الانتاج المحلي، وتناول البحث تشكيل لجنة للكشف على بساتين الزيتون المصابة بمرض عين الطاووس في المناطق اللبنانية كافة واقتراح آلية شاملة للمكافحة وتوقيتها. وطالب التجمع بقرار من مجلس الوزراء لشراء مئتي ألف تنكة زيت بشكل سنوي عبر التعاونيات الزراعية توزع على الجيش اللبناني وسائر القوى الأمنية، كما تناول البحث اتخاذ قرار لحماية بساتين الزيتون في لبنان ومنع الرعي فيها.
وأكد الوزير مرتضى اهتمامه بتطوير قطاع زراعة الزيتون وانتاج زيت الزيتون وتسويقه، وادخاله في الصناعات الغذائية لمنحها قيمة مضافة. ولفت انه سيعمل على حماية الانتاج الوطني من خلال رفض منح اي اجازة استيراد لزيت الزيتون الاجنبي ومراجعة الاجهزة الامنية المختصة لمكافحة التهريب. وابدى استعداده للعمل على استصدار قرار من مجلس الوزراء لشراء كميات من زيت الزيتون لصالح القوى الامنية، والتعاون مع الوزارات المختصة لتحديد مواصفات زيت الزيتون ومكافحة الغش.
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb