الوزير مرتضى ناقش خطة الطوارئ للامن الغذائي مع كل من لجنة الزراعة والسياحة ولجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط

الوزير مرتضى ناقش خطة الطوارئ للامن الغذائي مع كل من لجنة الزراعة والسياحة ولجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط

بدعوة من وزير الزراعة عباس مرتضى عقد في الوزارة اجتماع مشترك بحضور لجنة الزراعة والسياحة النيابية ممثلة برئيسها النائب ايوب حميد، والنائب ادكار معلوف، ولجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط ممثلة برئيسها نعمة افرام، ومقررها النائب علي بزي، والنائب شوقي دكاش، بحضور المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، وتم خلال اللقاء مناقشة خطة الامن الغذائي في ظل أزمة «الكورونا».
ولفت النائب حميّد بعد اللقاء الى ان اللجنتين النيابيتين ناقشتا مع الوزير مرتضى خطة الطوارئ للامن الغذائي المقدمة من الوزارة لتأمين الاستقرار للحياة اليومية للمواطنين في ظل جائحة الكورونا والازمة الاقتصادية الحالية.
ورأى حميّد ان التصوّر المقدّم هو تصور جريء ويستحق الاهتمام والدعم وتوفير المقومات اللازمة للقيام بالحدّ الأدنى منه مرحلياً واستراتيجياً، منوهاً بأهمية الصناعة والزراعة في ظل الازمة الحالية.
واكد حميّد ان الجهد على مستوى لجنة الزراعة ولجنة الاقتصاد وبقية اللجان يجب ان يكون الى جانب الوزارات المعنية لتوفير الامن الغذائي، آملاً ان يكون لمجلس الوزراء القدرة على اعطاء المواطن حقه في الحياة الكريمة بعيداً عن القلق على حياته اليومية، ومؤكداً على التعاون والتكامل في العمل بين مجلس الوزراء والمجلس النيابي لمصلحة اللبنانيين.
بدوره أعرب النائب افرام عن القلق الذي كان لديه من الفجوة المقبلة على الامن الغذائية الى لبنان، الا انه طمأن الى ان الحكومة تعمل ووزارة الزراعة تعمل بحس واستشراف.
واشار الى عرض الملاحظات على الخطة التي تم الاتفاق عليها والتي سترفع الى مجلس الوزراء، وهي كانت في شقين: الاول لتأمين البذور في ظل توقف بعد الدول عن التصدير واقفال حدودها وسيتم العمل على توفيرها بطريقة خاصة، والثاني هو للتسويق المباشر الذي سيتم العمل عليه الى جانب القطاع الخاص والجامعات واتحاد البلديات ليكون لدينا ارخص شبكة للتوزيع في لبنان، وتسهيل الوصول الى السلة الغذائية آخذين بعين الاعتبار المشاكل الاقتصادية. وزارة الزراعة تعمل ولديها خطط لانتاج السلال الغذائية.
ولفت الوزير مرتضى الى ان الاجتماع المشترك اليوم مع لجنة الزراعة ولجنة الاقتصاد تم بناء على الاوضاع الاقتصادية والغذائية في ظل الازمات الحالية.
واشار الى ان للجان النيابية افكاراً عرضت لكي تكون خطة الطوارئ للامن الغذائي الموضوعة الافضل في ظل أزمة الكورونا حيث هناك دول اقفلت امكانية التصدير. وأكد ان العمل يتم لتفعيل وتنشيط العامل الزراعي في الاقتصاد، وهو المنتج الغذائي الوحيد الذي يمكن ان تكون له منتجات صناعية. واعلن ان خطة الطوارئ سيتم وضعها بين ايدي الحكومة ورئاسة الحكومة، واللجان النيابية اليوم تؤكد دعمها لهذه الخطة.
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb