مرتضى اطلق اللائحة الاسبوعية لأسعار المنتجات النباتية والحيوانية على الموقع الالكتروني لوزارة الزراعة

مرتضى اطلق اللائحة الاسبوعية لأسعار المنتجات النباتية والحيوانية على الموقع الالكتروني لوزارة الزراعة

اطلق وزير الزراعة عباس مرتضى في مؤتمر صحفي بحضور مدير عام الوزارة المهندس لويس لحود، والمدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة السيدة عليا عباس صفحة اللائحة الاسبوعية لأسعار المنتجات النباتية والحيوانية على الموقع الالكتروني لوزارة الزراعة. 
ولفت الوزير مرتضى الى انه من ضمن خطة الطوارئ للأمن الغذائي، وبعد أسبوعين من العمل المتواصل في ظل تفلت الاسعار بعد الازمة المالية الاقتصادية والتي ارتفعت ايضا بعد ازمة الكورونا، وسلسلة من شكاوى المواطنين وكما وعدنا بحماية المستهلك بمكافحة الاحتكار وغلاء الاسعار لمن يعملون على تحقيق الارباح الفاحشة، وانطلاقا من التضامن الوزاري يتم اليوم اطلاق اللائحة الاسبوعية للسعر التوجيهي للمنتجات النباتية والحيوانية في اسواق الجملة على الموقع الالكتروني لوزارة الزراعة. (http://www.agriculture.gov.lb/Statistics-and-Studies/Products-Prices)
واشار الى ان اسعار المنتجات الغذائية ارتفعت بشكل لا يتناسب مع تحرك سعر صرف العملات الاجنبية عند الصرافين في وقت لا يتم دعم سعر الصرف من مصرف لبنان كما يتم بالنسبة لقطاعات اخرى.
وأكد الوزير مرتضى ان الاجهزة الحكومية تنسق جهودها لسد الثغرات، ولذلك فبعد التشاور مع وزارة الاقتصاد اتفقنا على وضع حراس الاحراج بتصرف مصلحة حماية المستهلك للمؤازرة في الدوريات كما تم تسمية ضابط اتصال في كل محافظة.
ونبه الى ضرورة الالتزام باللائحة لانه سيكون في مواجهة التاجر الذي يعمل على استغلال المواطن ورفع الاسعار محاضر ضبط تودع لدى القضاء لإنزال العقوبات القانونية.
وأعلن الوزير مرتضى ان وزارة الزراعة انطلاقا من خطة الطوارئ للامن العذائي التي يتم التمهيد لاطلاقها واستعدادا لامكانية الوصول الى ايام صعبة، بدأنا سلسلة من الاجتماعات المكثفة، وسيكون هناك اجتماع اليوم مع رئيس الحكومة حسان دياب لهذه الغاية. كما تم البدء بإعداد لائحة بالمواد الغذائية التي تتطلب توفير احتياط منها لا يقل عن عام حتى لا تفقد في الاسواق.
وجدد الوزير مرتضى دعوته اللبنانيين لزراعة جميع المساحات الصالحة للزراعة والحدائق امام المنازل، معلنا عن وضع افلام ارشادية لتحسين الواقع المعرفي للمزارعين والمواطنين وتزويدهم بالمعلومات عن كيفية الزراعة واستخدام المدخلات الزراعية المناسبة في الحقول والبساتين.
كما اعلن عن البدء بتوزيع مادة الجنزارة ومادة الباسيلوس على صغار ومتوسطي المزارعين وأمل بنجاح الجهود لتأمين البذور لهم لتخفيض كلفة الانتاج عنهم، مشيرا الى وضع لائحة بالمستندات المطلوبة على الموقع الالكتروني للوزارة، وختم بالتمني بتحسن الوضع المالي والاقتصادي وعبورنا أزمة الكورونا بخير وسلام.
واكدت المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة السيدة عليا عباس العمل يداً واحدة لحماية المستهلك الذي انخفضت القيمة الشرائية لراتبه، ولفتت الى ارتباط الاسعار تبعاً للنوعية والجودة والاكلاف الاضافية المختلفة. واشارت الى اهمية حماية الفقراء وذكّرت ان هناك نسبة محددة وقانونية للارباح، وشددت على ان دوريات حماية المستهلك تتم اليوم وتنسق بمؤازرة من الشرطة البلدية ووزارة الزراعة. ونبهت السيدة عباس الى ان الاحكام القضائية تتأخر مطالبة بالاسراع في تطوير قانون حماية المستهلك واقرار قانون المنافسة لانه من دونها لا يوجد اجراءات قانونية ردعية.
وأكد المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود وضع اجهزة الوزارة في تصرف وزارة الاقتصاد، مطالبا بالاسراع باصدار الاحكام القضائية في مختلف المجالات الزراعية والاستهلاكية، مشيراً الى ان لائحة الاسعار التوجيهية ستحدث اسبوعياً بشكل مستمر.
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb