مرتضى: عملنا على تدوير 88 مليار ليرة في المشروع الأخضر لاستصلاح الاراضي

مرتضى: عملنا على تدوير 88 مليار ليرة في المشروع الأخضر لاستصلاح الاراضي

أكد وزير الزراعة عباس مرتضى العمل من اجل منح المزارعين مساهمات لا قروض، ودعا لضرورة ربط القطاع الزراعي بالصناعة لانعدام فرص تطوير للصناعة بغياب الزراعة.

جولة-بقاعية2.jpeg

كلام وزير الزراعة جاء خلال جولة بقاعية استهلها في بدنايل من احدى مطاحن انتاج طحين القمح، فاعتبر ان هذا المشروع هو الوحيد من نوعه في بعلبك الهرمل، ويضع الجميع امام مسؤولية الوقوف والدعم لأصحاب هذا المشروع، باعتبار هذه المشاريع تعزّز ضمان الأمن الغذائي.
وخلال الجولة التي ترافق فيها مع وزير الصناعة عماد حب الله ووزير الصحة حمد حسن ورئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل وعدد من نواب المنطقة، دعا مرتضى الى اخذ العبرة من خطوة طلاب الجامعة اللبنانية باختراعهم جهاز تنفس اصطناعي بخبرات محلية.

جولة-بقاعية3.jpeg

وفي معمل Marina لتوضيب البطاطا ال Frozen في بلدة الناصرية قضاء زحلة، أكد مرتضى على ترابط الواقعين الزراعي والصناعي في لبنان، والحاجة الى دعمهما عبر خطط تضعها الدولة. فقال "انجزنا استراتيجية للقطاع الزراعي بعد ان انهت وزارة الصناعة استراتيجيتها، وهناك إصرار منا كي نشرك كل القطاعات الزراعية والنقابية والطلابية وكل الطاقات من غرف تجارة وصناعة موجودة عندنا وحتى منظمات دولية قد نستفيد من خبراتها". وأضاف"كلفة الانتاج اليوم عالية وتكبد الكثير من الخسائر، أنا والوزير حب الله وضعنا هذا الموضوع بتصرف وزير الاقتصاد راوول نعمه لكي يطالب مصرف لبنان باسمنا أن تكون كل المدخلات الزراعية والصناعية مدعومة وليس بنسبة محددة". وأردف قائلاً "عملنا على تدوير 88 مليار ليرة في المشروع الأخضر لاستصلاح الاراضي. وأيضا اتخذنا قرارا في الحكومة واقتطعنا 10 مليون دولار من مجلس الانماء والاعمار من فائض الطرقات وتحولت الى وزارة الزراعة لشراء مدخلات للمزارع، ولا نوفر جهداً داخل الحكومة وخارجها لكي ننهض بالاقتصاد الذي لا يتحقق إلا بالتعاون والتكاتف".

جولة-بقاعية4.jpeg

وفي ختام الجولة البقاعية مع افتتاح معمل Aqua la vie J'aime l'eau في بلدة النبي شيت، أشاد مرتضى بخطوة فتح المؤسسات وتوفير فرص عمل كبيرة.
وختم مرتضى "عندما ندخل إلى النبي شيت، لا يمكننا إلا أن نتذكر الإمام القائد السيد موسى الصدر، الذي زرع فينا روح الثقافة والنضال والجهاد، ونؤكد أننا سوف نسعى كي لا يبقى محروم واحد في لبنان، كما نؤكد على مشروع الإمام الصدر مشروع الإنسان ومشروع بناء الدولة ورفع الحرمان، واننا لن نهدأ حتى لا يبقى محروم في لبنان".
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb