مرتضى: لن أسمح بالمساس بلقمة عيش المزارعين

مرتضى: لن أسمح بالمساس بلقمة عيش المزارعين

أكد وزير الزراعه والثقافة عباس مرتضى رفضه التوقيع على اي اجازة لاستيراد الفروج المجلد كما لفت الى انه لن يسمح بالمساس بلقمة عيش المزارعين ومنهم مربو الدواجن.
ولفت مرتضى خلال لقائه وفداً من مربي الدواجن المستقلين الى ضرورة تطوير العمل التعاوني وانشاء تعاونيات لتربية الدواجن في جميع المناطق اللبنانية وذلك بهدف توفير الدعم لهذا القطاع عبر المنظمات والهيئات الدولية المانحة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر البلد ، إضافة الى تحسين قدراتهم وتوفير كل احتياجاتهم بأسعار تخفض الكلفة عنهم.

مربو-الدواجن-المستقلون.jpeg
ووعد الوزير مرتضى بمتابعة مساعيه مع رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب لدعم وتمكين المزارعين والمربين ممن يملكون حسابات بالعملات الاجنبية، ومساعدتهم على فتح الاعتمادات والقيام بالتحويلات اللازمة لشراء المدخلات والمستلزمات الزراعية، واعدا بأنه سيتواصل مع نقابة مربي الدواجن في لبنان لحل مشاكل المربين المستقلين وتوفير الاسس المطلوبة للتعاون والحفاظ على مصالح الجميع.
 
الاتحاد الوطني للفلاحين اللبنانيين
دعا الوزير مرتضى الى ضرورة وضع خطط علمية للواقع الزراعي اللبناني ، قابلة للتنفيذ بعيدا عن إهمال الدولة المزمن وضغوط المرابين والمحتكرين في معظم القطاعات الزراعية، ولفت الى اهمية تحقيق التوازن بين الانتاج الزراعي وحاجات السوق المحلية والامن الغذائي الوطني اولا ومن ثم التوجه إلى التصدير إنطلاقا من دراسة واقعية لحاجات السوق وواقعنا الذي نعيشه وذلك بهدف الحد من المشاكل التي يعاني منها العاملون والمنتجون في القطاعين الزراعي النباتي والحيواني، الذين هم في أغلبهم من اصحاب الحيازات والمشاريع الصغيرة، والذين يعانون من تسلط يمارس عليهم من الاقطاع المتجدد من المرابين والمحتكرين وبعض المتمولين.
واشار الوزير مرتضى خلال استقباله وفد الاتحاد الوطني للفلاحين اللبنانيين برئاسة محمد الفرو، الى اننا نمر بظروف دقيقة وصعبة تتطلب تضافر جهودنا جميعاً لمواجهة الأزمة وتحقيق الامن الغذائي الذي يحتاج الى تنظيم وتخطيط وذلك للوصول الى الاكتفاء الذاتي وان بشكل جزئي في المرحلة الاولى، معلنا ان الوزارة تعمل على وضع خارطة طريق لتحسين واقع المربين والمزارعين وتحصين حقوقهم.
وفيما يتعلق بملف زراعة الشمندر السكري، أكد الوزير مرتضى على أهمية تخفيف الضغوط عن المزارعين من خلال تنويع المحاصيل، والعودة الى زراعة الشمندر السكري ووضع دراسة جدوى اقتصادية جديدة تبين الايجابيات وفق آلية دعم اكثر عدالة لمصلحة المزارعين، آملا الوصول الى نتائج، يكون لها الأثر الايجابي الاقتصادي والمالي بشكل عام وشامل.
كما تطرق البحث الى ملف الزحف العمراني وتراجع المساحات الصالحة للزراعة ووضع خطط لاستصلاح المزيد من الاراضي الزراعية واستثمارها، وتأمين الضمان الصحي لصيادي الاسماك وملف صندوق التعاضد للضمان من الكوارث الطبيعية بالاضافة الى ملف الضم والفرز، و بحث مرتضى في ملف تنفيذ قرار الحكومة السابقة التعويض على مزارعي القمح والشعير وتسريع آلية الدفع هذا واجرى الوزير مرتضى اتصالاً بوزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة بحث فيه في عقبات تنفيذ القرار وكيفية معالجتها وتم الاتفاق على عرض الملف على جلسة مجلس الوزراء.
 
مدير المركز الثقافي الروسي
واستقبل الوزير مرتضى مدير المركز الثقافي الروسي الدكتور فاديم زايتشيكوف وكانت جولة افق حول التعاون الثقافي بين البلدين في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وتم التطرق الى الاتقافية الثقافية الموقعة بين لبنان وروسيا.

مدير-المركز-الثقافي-الروسي.jpeg
ونوه الوزير مرتضى بالعلاقات اللبنانية الروسية مؤكدا على ضرورة الحفاظ على العلاقات الوثيقة من خلال الاتفاقيات المعقودة بين البلدين.
 
مزارعو البيوت المحمية في الجنوب
الوزير مرتضى أكد ان المطلوب هو احتضان جميع المزارعين وفي مقدمهم المزارع الجنوبي لما يمثله من خاصرة قوية ومدماك دفاع أولي للحفاظ على الوطن وامنه وسلمه في مواجهة العدو الصهيوني، وذلك من خلال تأمين مقومات صموده وتثبيته في أرضه كخط دفاع أول من خطوط خطوط المقاومة وحمايتها.

البيوت-البلاستيكية-المحمية-في-الجنوب.jpeg
ونوه الوزير مرتضى خلال استقباله وفدا من مزارعي البيوت المحمية في الجنوب، بثباتهم في ارضهم، مذكرا بدعوة الرئيس نبيه بري غداة اقتراب موعد وقف النار في حرب تموز ، للعودة الى ارضهم ولو إلى خيمة وان يثبتوا رغم كل المخاطر في ارضهم وديارهم.
وتطرق البحث خلال اللقاء الى ما يواجهه المزارعون من مشاكل ولاسيما ارتفاع كلفة الانتاج مع استمرار ارتفاع سعر الدولار لدى الصرافين ومعاناتهم في توفير المدخلات والمستلزمات الزراعية، بالاضافة الى التهريب وما يسببه من اغراق في الاسواق.
 
اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان
وفي نشاط الوزير مرتضى وفد من اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة رفلة دبانة، الذي طالب بتوفير التمويل اللازم لتأمين المدخلات الزراعية (حوالي 100 مليون دولار)، كما تمنى تفعيل الاتفاقيات الزراعية مع العراق وسوريا والاردن والعمل لتخفيض رسوم الترانزيت عبر الاردن وسوريا، وتطوير العلاقات الثنائية على جميع المستويات مع الدول الثلاث لما تشكله من عمق استراتيجي زراعي واقتصادي للبنان.

اتحاد-غرف-التجارة-والصناعة-والزراعة.jpeg
واكد الوزير مرتضى خلا اللقاء على اهمية تضافر الجهود بين القطاعين الحكومي والاهلي والمنظمات والهيئات الدولية المانحة في ظل الشتات الذي يعاني منه القطاع الزراعي. ورأى ان النهوض بالقطاعات الاقتصادية كافة ومن بينها القطاع الزراعي لا يكون الا من خلال التنسيق والتعاون والتواصل بين جميع الاطراف مهما علا او صغر حجمهم كل حسب اختصاصه وامكاناته لتحقيق الاهداف المحددة وصولاً الى الهدف الأسمى المتمثل بخدمة اللبنانيين وتوفير امنهم الغذائي وسلامته.
ولفت الوزير مرتضى الى ان الجميع معنيون في معالجة الازمات المتراكمة لحفظ الانسان في هذا الوطن كريما وعزيزاً كما اننا مدعوون الى حفظ الوطن من جميع المخاطر التي تحدق به. واعلن هن إعداده كتابا باحتياجات القطاع الزراعي من العملات الاجنبية لتوفير المدخلات الزراعية، وذلك لرفعه الى رئيس الحكومة حسان دياب، كما أنه سيعرض هذا الملف خلال جلسات مجلس الوزراء وسيتابعه باستمرار لتأمين استمرارية العمل في القطاع الزراعي.
 
رئيس بلدية زحلة

رييس-بلدية-زحلة-اسعد-زغيب.jpeg
واستقبل الوزير مرتضى رئيس بلدية زحلة اسعد زغيب وتناول البحث التعاون في المجالين الإنمائي والزراعي والتعاون في مختلف المجالات، اضافة الى توفير المساعدات للمزارعين.
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb