الوزير الحاج حسن يُطلق قطار العمل مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحِلة

الوزير الحاج حسن يُطلق قطار العمل مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحِلة "أكساد" و 150 ألف غرسة قريباً إلى الجبال المتضررة من الحرائق.

 إستقبل وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن وفداً من المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحِلة (أكساد) برئاسة مدير عام المركز الدكتور "نصرالدين العبيد" وشمل البحث تطوير التعاون بين المركز والوزارة وتنظيم الجمعية العمومية "لأكساد" في لبنان ربيع العام المقبل، والتي تضم السادة وزراء الزراعة العرب ، وبرئاسة معالي وزير الزراعة اللبناني.

WhatsApp-Image-2021-11-29-at-1-21-38-PM-(1).jpegWhatsApp-Image-2021-11-29-at-1-21-58-PM.jpeg

وأكد الدكتور العبيد بعد الإجتماع على تطوير التعاون بين منظمة "أكساد" ووزارة الزراعة اللبنانية ومراجعة الأنشطة والأعمال والبرامج التي يتم تنفيذها في لبنان الذي يعتبر من الدول الأساسية التي أسست هذه المنظمة للعمل في المناطق الجافة وشبه الجافة ولوضع خطط وبرامج وأنشطة للمرحلة المقبلة.
وأعلن "العبيد" أنه تم الإتفاق على تقديم أكثر من 100 ألف غرسة زيتون "بشكل عاجل للبنان" من الصنفين ذات الإنتاجية العالية "الصوراني والقيسي" ، و 50 ألف غرسة أشجار مثمرة، وهي ستوزع من خلال الآليات التي تضعها الوزارة لتوزيعها والتي تعتبر مهمة جداً في هذا الوقت.
كما وجه العبيد دعوة للوزير الحاج حسن لزيارة مقر "أكساد" للإطلاع على الأنشطة والبرامج والأبحاث العلمية.
 من جهته رحّب الوزير الدكتور عباس الحاج حسن بوفد مركز أكساد، ورأى "أنه لا يمكن للمرء عندما يسمع الأفكار التي طُرحت من مدير أكساد والفريق المرافق، إلا ويحدوه الأمل أن الغد سيكون مشرقاً أكثر فأكثر" ، لأن هذه المنظمة فتحت آفاق وأبواب جديدة بالنسبة للبنان منذ سنوات، وأشار إلى أن العمل اليوم هو لتفعيل هذه المشاريع والعمليات التي تستهدف المجتمع بكل فئاته، وتحديداً القطاع الزراعي بشقه النباتي والحيواني. وقال الحاج حسن أننا بحاجة اليوم للمساعدة ولوضع خطط وبرامج تكون بالشراكة مع المنظمة، مؤكداً الإفراج في القريب العاجل عن إتفاقية إطار للعمل المشترك بين الوزارة و "أكساد"
 وأكد التحضير لإتفاقيات إطار مع كل الهيئات المانحة والمؤسسات الدولية التي تريد أن تعمل لتساعد لبنان وتساعد صغار المزارعين.
ووعد الحاج حسن إلى زيارة "أكساد" في العاصمة السورية "دمشق" حيث المقر الرئيسي من أجل تفعيل العمل، وأكد حرصه على التميّز في العلاقة مع "أكساد" المبنية على الأخوة والشفافية المطلقة والتفاني في العمل وهو العنوان الذي تتجه وزارة الزراعة اللبنانية لإعلانه في المرحلة القادمة.
https://www.facebook.com/MOALebanonOfficial/posts/646717736707887

https://twitter.com/MoaLebanon/status/1465326332288643075

 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb