مرتضى لبى مناشدات مزارعي وادي خالد وعكار وأشرف على عمليات رش المبيدات لحماية محاصيل القمح والشعير ودعا للتسريع في تشكيل حكومة تنقذ الوضعين الاقتصادي والمعيشي المزريين

مرتضى لبى مناشدات مزارعي وادي خالد وعكار وأشرف على عمليات رش المبيدات لحماية محاصيل القمح والشعير ودعا للتسريع في تشكيل حكومة تنقذ الوضعين الاقتصادي والمعيشي المزريين

أطلق وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى ورش رشّ المبيدات لمكافحة حشرة "syrigopais temperatella" التي تهدد محاصيل القمح والشعير في منطقة وادي خالد الحدودية ومجمل قضاء عكار، والتي من الممكن ان تمتد الى باقي المناطق اللبنانية.

عمليات-رش-المبيدات-لحماية-محاصيل-القمح-والشعير-في-عكار4.jpegعمليات-رش-المبيدات-لحماية-محاصيل-القمح-والشعير-في-عكار1.jpeg

مرتضى في كلمة له قال " منذ انطلاق عملنا في الوزارة، وبتوجيهات من الرئيس نبيه بري، أولينا كان الاهتمام بشؤون المناطق المحرومة في بعلبك الهرمل وعكار ، بسبب الحرمان المزمن لها. واليوم نعالج ازمة انتشار الحشرة المضرّة بالمواسم الزراعية وبخاصة حقول القمح، في وادي خالد بل في مختلف الحقول العكارية.
وقد وجهنا كتاباً الى رئاسة الحكومة التي سارعت باتخاذ قرارا كلفت فيه الهيئة العليا للاغاثة لشراء الادوية لمكافحتها، ونشكر جمعية "إمكان" التي غطت تكاليف عملية رش المبيدات بتوجيهات من الرئيس سعد الحريري".
وخلال كلمته اكد مرتضى ضرورة تشكيل حكومة بسرعة تولي أهمية لهذه المناطق المحرومة تاريخياً، وتنقذ اللبنانيين من الاوضاع المالية والاقتصادية المتردية والتي قد تسوء أكثر في حال تأخر تشكيلها.
 بدوره شكر النائب محمد سليمان اهتمام الوزير مرتضى، وقال "نثمّن الزيارة الاولى لوزير زراعة الى وادي خالد، وهذا امر مقدر لكم ومحسوب، ونشكركم على سرعة التلبية لمعاناة المزارعين لمكافحة هذه الافة".
وتمنى سليمان على مرتضى"الاهتمام أكثر باللمزارع العكاري لتحويل اقتصادنا من ريعي الى منتج، فعندما نولي الزراعة الاهتمام اللازم في لبنان، نصبح قادرين على تامين ما بين 60 الى 70 بالمئة من الاكتفاء الذاتي والامن الغذائي لبلدنا".
وتمنى سليمان على مرتضى استمرار التنسيق مع وزارة الاقتصاد على أعتاب شهر رمضان المبارك للاستمرار في مراقبة وضبط الأسعار خاصة الخضار واللحوم وغيرها من المواد الغذائية الاستهلاكية الاساسية".
وحضر النشاط كل من خالد المرعبي ممثلاً النائب طارق المرعبي، والنائب السابق جمال اسماعيل، وامين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، ورئيس جمعية امكان احمد هاشمية، ورئيس مصلحة زراعة عكار طه المصطفى، ورؤساء بلديات وادي خالد، وفعالياتها ومزارعين .
 
إتصل بنا

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb