مرتضى: ما حدث في النبطية من توزيع أسمدة زراعية سامة جريمة موصوفة بمخاطرها المستقبلية وفي ٢٠٢٠ حققنا نمواً لامس ٢١٪ ارتفعت خلاله الصادرات الى ٧٢٦ مليون دولار

مرتضى: ما حدث في النبطية من توزيع أسمدة زراعية سامة جريمة موصوفة بمخاطرها المستقبلية وفي ٢٠٢٠ حققنا نمواً لامس ٢١٪ ارتفعت خلاله الصادرات الى ٧٢٦ مليون دولار

اعتبر وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى خلال افتتاحه المدرسة الفنية الزراعية في مجمع كمال جنبلاط التربوي في راشيا، ان ما حدث في النبطية من توزيع "أسمدة زراعية سامة" جريمة موصوفة بمخاطرها المستقبلية، منوهاً بعمل مديرية الجمارك ومصلحة زراعة النبطية لقيامهم بعملية نوعية بضبط الاسمدة الزراعية المزورة.

2.jpeg

مرتضى طالب الأجهزة القضائية باتخاذ إجراءات مشددة بحق المرتكبين لسعيهم للربح غير آبهين بالقضاء على الثروة الزراعية وتسميم التربة.
وأضاف خلال كلمته "في ٢١/٧/٢٠١٧ صدر مرسوم بإنشاء مدرسة زراعية في راشيا كما في أكثر من منطقة، الا ان تأخيراً حصل في توفير الاعتمادات المالية لها، ووسط هذه الظروف الاستثنائية ارتأينا بإيجاد مخرج مبدئي يشكل انطلاقة لافتتاحها بنقل بعض الاساتذة في وزارة الزراعة الى راشيا".
وكشف مرتضى عن تحقيق وزارة الزراعة في عام ٢٠٢٠ نمواً لامس نسبة ٢١٪ ارتفعت خلاله الصادرات الى ٧٢٦ مليون دولار مقابل انخفاض باستيراد المنتجات.
وجدد مرتضى الدعوة للتوجه نحو القطاع الزراعي خشية ألا يتهدد الأمن الغذائي. فقال "صحيح ان كلفة الانتاج مرتفعة لكن لو استوردنا موادنا فإن الكلفة ستكون اكبر بأضعاف. هذه دعوة الى اهلنا في راشيا بالتوجه الى مركز المشروع الاخضر لتقديم الطلبات والاستفادة من كل المشاريع التي وقعتها الوزارة مع المنظمات الدولية لاستصلاح الاراضي، والاستمرار في توسعة رقعة الاراضي المزروعة، اذ انه في عام ٢٠٢٠ زادت هذه الرقعة ٦٠٠٠ دنم أرض، ونتوقع في ٢٠٢١ ان تصل الى ١٠ آلاف دنم جديد. وبرغم أن موازنة الزراعة لا تكفي الا لتغطية رواتب الموظفين الا ان العشرات من المشاريع ستكون قريباً بخدمة الأهالي من خلال بطاقات تمويلية يستفيد منها المزارع، وقد بدأت العديد من المشاريع تبصر النور".

3.jpeg
النائب ابو فاعور
بدوره اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور ان افتتاح المدرسة الزراعية في راشيا خطوة على الطريق الصحيح في سبيل مدّ المنطقة باليد العاملة المتخصصة التي تساهم في رفع مستوى القطاع الزراعي وملحقاته، شاكراً الوزير مرتضى على اهتمامه الخاص لقضاء راشيا بحيث تم افتتاح مركز المشروع الأخضر منذ اشهر خلت واليوم المدرسة الفنية الزراعية.
وكانت كلمة لرئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال جريس حداد شكر اللفتة الكريمة اتجاه المنطقة.
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb