اجتماع ثنائي زراعي في وزارة الزراعة العراقية بين الحاج حسن والخفاجي «وخطوات جديدة لتسهيل وصول المنتجات الزراعية اللبنانية الى العراق»

اجتماع ثنائي زراعي في وزارة الزراعة العراقية بين الحاج حسن والخفاجي «وخطوات جديدة لتسهيل وصول المنتجات الزراعية اللبنانية الى العراق»

عُقد في في مقر وزارة الزراعة العراقية بغداد اليوم اجتماع ثنائي زراعي ضم وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن  ووزير الزراعة العراقي المهندس محمد الخفاجي، بحضور السفير اللبناني في العراق ورئيس غرفة تجارة بغداد وكبار التجار والمستوردين لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري الزراعي المشترك بين البلدين الشقيقين، وتذليل المعوقات التي تواجه تصدير واستيراد المنتجات والمحاصيل الزراعية، وتم الاتفاق على اتخاذ خطوات لتطوير حركة النقل بين لبنان والعراق، وخصوصاً الشاحنات التي تنقل منتجات زراعية وتسهيل عبورها ومرورها باتجاه الاراضي العراقية، لتأمين وصولها الى المستهلك بأقل الاسعار والتكاليف.
 
الحاج حسن
وعبر وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن عن سروره باللقاء، وابدى استعداد بلاده لتطوير التعاون وزيادة التبادل الزراعي والتجاري بين البلدين الشقيقين، وتذليل المعوقات التي تواجه تقدم وتطور القطاع الزراعي وتأمين البيئة الناجحة لتوفير وصول السلع والبضائع، وتلبية حاجة المستهلك بأقل الأسعار والتكاليف، ودعم القدرات وتبادل الخبرات العلمية والزراعية بين البلدين الشقيقين.
وشدد الحاج حسن على تعزيز العلاقات بين البلدين وعلى نجاح القمة الزراعية العربية المزمع عقدها في العاصمة الأردنية عمّان الاسبوع المقبل، لما فيه خير المنطقة والدول العربية، والعلاقات الزراعية البينية بينها.
 
الخفاجي
بدوره اكد وزير الزراعة العراقي المهندس محمد الخفاجي حرص الحكومة العراقية على زيادة التعاون والتبادل التجاري الزراعي ما بين العراق والدول العربية الشقيقة ومنها الجمهورية اللبنانية بما يخدم المصالح المشتركة، والعمل على تسهيل الإجراءات لعملية التصدير والإستيراد، ودعم التجار والمستوردين من خلال الدعوة لتأسيس شركة نقل عراقية لبنانية تعمل على نقل البضائع والمنتجات الزراعية، وإيصالها للمستهلك بأقل الأسعار والتكاليف.
وشدد الخفاجي، على ضرورة العمل الجاد لبناء الشراكة الحقيقية للتكامل الإقتصادي العربي لخدمة القطاع الزراعي، ودعم القطاع الخاص، فضلاً عن أهمية وضع إستراتيجية الأمن الغذائي بين الدول العربية الشقيقة.
ودعا الخفاجي، إلى عقد منتدى إقتصادي وتجاري في العراق، يحضره التجار والاقتصاديون لتعزيز التعاون والتبادل التجاري الزراعي بين البلدان العربية.
وعرض مجموعة من التجار خلال الاجتماع، عددا من العقبات التي تواجههم خلال سير عملية الإستيراد والتصدير واكدوا العمل على أهمية تذليلها ووضع الحلول المناسبة لها.
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb