الحاج حسن من المتن الأعلى وعاليه: ملتزمون بخدمة الإنسان والحفاظ على البيئة

الحاج حسن من المتن الأعلى وعاليه: ملتزمون بخدمة الإنسان والحفاظ على البيئة

الصناعة الغذائية في لبنان مثال يحتذى به ولتعميم النماذج الناجحة وذات الجودة العالية
وزارة الزراعة ستبقى العين الساهرة في خدمة المزارع وتأمين الأمن الغذائي
الشراكة مع مختلف الجهات الفاعلة هي الممر الالزامي لتحقيق النجاحات

 

 

بدأ وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن جولة انمائية وزراعية في المتن الأعلى وعاليه في محافظة جل لبنان، اطلق خلالها مجموعة من المواقف الهامة  حول الصناعة والصناعات الغذائية والأمن الغذائي بالإضافة للشراكة بين مختلف الجهات كممر لتحقيق النجاحات.

 3.jpg
الشويفات
بداية الجولة من الشويفات في زيارة لمصنع دايري دي لانتاج الاجبان والالبان، وبعد جولة في أقسامه المختلفة عبرالحاج حسن عن اعتزازه بالصناعة الغذائية في لبنان خصوصا وان المصنع يساهم في شراء الحليب الطازج من المربين ويساهم في الدورة الاقتصادية  ونوه الحاج حسن بجهود إدارة المصنع وخطط التطوير والتنويع المعتمدة.
 5.jpg4.jpg
بيصور
وزار الوزير الحاج حسن  برفقة عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب أكرم شهيّب، مصنع “Del Libano”  لصناعة الباستا في بلدة بيصور، حيث كان في استقبالهم القيمون على المصنع: صلاح وعاصم ومكرم حسيكي ملاعب، إلى جانب رئيس بلدية بيصور نديم ملاعب ونائب الرئيس رياض ملاعب.
بدايةً، تحدّث الحاج حسن عن بلدة بيصور ورمزيّتها ودورها التاريخي، ونوّه بالمشروع "الفريد من نوعه في لبنان"، مؤكدًا "ضرورة دعم هذه الصناعات الزراعية وتشجيعها ليصار نقل هكذا مبادرات الى مناطق أخرى". وأبدى استعداده "للمساعدة حيث تسمح إمكانات الوزارة لاسيما لجهة التواصل مع الجهات المانحة من أجل تأمين الدعم اللازم خصوصا في هذه الظروف".
ورحب شهيّب بالحاج حسن في "بلدة بيصور وفي منطقة الجبل بشكل عام". وعرض لاهمية المصنع لا سيما في المنطقة حيث "يساهم في تحريك العجلة الاقتصادية"، مؤكدا أنَّ "نجاحه من شأنه تشجّيع المبادرات الفردية المماثلة لتحسين الواقع الاقتصادي وتأمين فرص العمل".
وتحدث صلاح حسيكي ملاعب عن طريقة تصنيع الباستا والمواد التي تستعمل في تصنيعها والتي يأتي في طليعتها القمح الذي يتم شراؤه من البقاع، مشيرًا إلى كونه "الأنسب لتصنيع هكذا منتجات وتصديرها الى أنحاء مختلفة من العالم".
كما شرح الصعوبات التي تواجه المصنع اليوم "في ظل ارتفاع الاسعار والاحتكار الذي يؤثر على شراء المواد الاوّلية"، لافتًا إلى "أهمية إيجاد الدولة حلولا مناسبة من أجل ضمان استمرارية هكذا مشاريع خصوصاً وأنها تؤمن فرص عمل لكثير من العائلات وتسهم في تحسين الواقع المعيشي والاقتصادي".
 6.jpg
قرنايل
وفي بلدة قرنايل في المتن الأعلى كان للحاج حسن لقاء مع الفعاليات البلدية والاختيارية والنقابات الزراعية بحضور عضو لجنة الزراعة النيابية النائب هادي ابو الحسن الذي حيا نشاط وحيوية وزير الزراعة ووقوفه الى جانب المزارعين،  واستمع الحاج حسن للمطالب  واعدا بمتابعتها واتخاذ ما يلزم من اجراءات سريعة للمعالجة مؤكدا ان وزارة الزراعة ستبقى العين الساهرة في خدمة المزارع وتأمين الأمن الغذائي
 
 القصيبة - بعبدا
وختاما اقيم للحاج حسن استقبال حاشد في صالون كنيسة بلدة القصيبة في قضاء بعبدا بحضور رؤساء البلديات المجاورة والمزارعين والاهالي حيث كانت كلمات لكل من رئيس البلدية روجيه نجم ونقيب مزارعي الصنوبر المثمر في لبنان الياس نعيمة تطرقت الى ما تعانيه احراج الصنوبر المثمر في  المتن الأعلى من انتشار للأمراض التي تحد من الانتاج الذي وصل الى مستويات متدنية بالإضافة إلى معاناة المزارعين من ارتفاع كلفة المحروقات ومدخلات الانتاج الزراعي.
 
وفي كلمته امام الحضور أعلن الحاج حسن عن تشكيل لجنة متابعة فورية برئاسته وبالتعاون مع النواب والفعاليات البلدية والخبراء وفنيي الوزارة لمعالجة مشكلة الصنوبر سواء في المتن او جزين وغيرها من المناطق، وأشار الحاج حسن الى سعيه الحثيث لتفعيل دور المراكز الزراعية عبر الإرشاد وتقديم التوعية للمزارعين.
 
هذا وخص الحاج حسن المنظمات الدولية والحكومات الداعمة للقطاع الزراعي بالشكر على ما يقدم للبنان في مواجهة آثار الازمة الاقتصادية.
ونوه في كلمته الى تعزيز الشراكة مع مختلف الجهات الفاعلة لأنها الممر الالزامي للنجاح وتحقيق الإنجازات في سبيل اقتصاد منتج و مستدام قائم على الزراعة والصناعة.
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 

للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb