وزير الزراعة من جزين: «مع توسيع الصلاحيات من وزارة الزراعة وهناك ازمة نريد أن نتخطاها»

وزير الزراعة من جزين: «مع توسيع الصلاحيات من وزارة الزراعة وهناك ازمة نريد أن نتخطاها»

اكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن من جزين خلال جولته بمناسبة يوم التفاح اللبناني، ايمانه بتناغم السلطات لافتا الى انه مع توسيع منح الصلاحيات من وزارة الزراعة بالمطلق، ومنح حراس الاحراج صلاحيات  ضابطة عدلية حتى يكون لديه القدرة كما اي مأموراحراج، مشيراً الى أن ماموري الاحراج يعملون بطاقة 30%. ونبه الى ان لدينا ازمة نريد ان نتخطاها، لاسيما ان ملف الغابات هو مركزي كما ان هناك قانوناً في مجلس النواب اصبح في اللجان، قريبا جدا سيخرج الى النور. وسال، «هل ننتظر؟ لا لن ننتظر ابدا نحن يمكن ان نتساعد كبلديات، الحل بسيط، بما اتيح لنا قانونيا، نضع مسودة قرار ونعمل عليه».

6.jpg
7-(1).jpg
ولفت الوزير الحاج حسن في موضوع القطع وموضوع التشحيل الرقابة، الى ان وزارة الزراعة تمنح الاذونات اليوم كما في الشتاء فهناك ناس غير قادرة على توفير الخبز وتحتاج للتدفئة، واكد انه مع توسيع التشحيل كي يستفيد الناس للتدفئة، واشار الى ان التشحيل يتحول الى قطع عشوائي، وشدد ان «اليوم مسؤوليتي المتابعة، وهنا يأتي دور البلديات»... وأضاف أنه في هذا المجال سيتابع الاتصال يوميا مع مراكز وزارة الزراعة اومع مديرية المخابرات في الجيش اللبناني لأنه لا يمكن توقيف القطع الجائر بدون قوة زاجرة.
ونوه ان القطاع الزراعي مهم جدا اليوم، وصحيح ان بلدنا بلد سياحي بامتياز، فهو بلد جميل كان يستقطب السواح بلحظة اصبحنا تحت، لا يوجد صناعة ولا زراعة.
واضاف لا يكفي ان نتحدث عن اهمية الزراعة انما يجب بذل الجهد والتعاون للنهوض بالقطاع الزراعي، وبدون ثقة بين المسؤول والمواطن الشريك في الوطن لن نستطيع النجاح وكسب ثقة الاسواق الخارجية.
ولفت الى ان لدينا مشكلة في سوق واحد نتمنى ان تنجح الجهود ويأتي الفرج، وجدد اعلانه فتح الاسواق الاردنية بعد 15 يوم امام التفاح اللبناني ضمن المواصفات العالمية.
كما نوه بوجود مركز للتوضيب والتبريد في جزين المدينة، وسأل كيف يمكن توفير 4 الى 5 مراكز في كل منطقة او قضاء والتعاون للوصول الى هذا الامر. في جزين توفر للبلدية جهات مانحة ساعدت ومولت هناك ناس محرومين وممنوع ان يدخل احد.
واعلن ان احد السفراء ابلغه توفر تمويل بقيمة 10 مليون دولار للقطاع الزراعي لكنه استطرد انه لا يمكننا العمل مع الوزارة لأن لا ثقة لديهم بالوزارة. وخلال الحديث اليه اشار الى اننا لم يعد لدينا شيء، تتحدثون عن الفساد، في الوزارات لم يعد لدينا مازوت ولا كهرباء لطباعة المعاملات، وبعد ذلك هناك اشتباك سياسي وكيدية سياسية لنقتل انفسنا اكثر واكثر، ووعد ان التفاح اولوية واعلن التزامه مع الجميع من بلديات واحزاب والهيئات الفاعلة لتسريع اي ملف قانوني، لنبني دولة ووطن. وجزين لطلما شكلت بوابة في هذا الجنوب الذي نحبه والناس تنتظر بأمل وجميعنا ننظر باتجاه فلسطين.
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb