الوزير عباس الحاج حسن: لا بد للقوى السياسية في لبنان من الحوار من أجل التوافق على حل مشاكل البلاد

الوزير عباس الحاج حسن: لا بد للقوى السياسية في لبنان من الحوار من أجل التوافق على حل مشاكل البلاد

■■ الانسداد السياسي في لبنان يجب ان يواجه بمرونة وإعلاء لمصالح الوطن ■■
 
■■ على جميع الاطراف في لبنان أن يتوافقوا على انتخاب رئيس جمهورية كخطوة أولى ■■
 
■■ يجب علينا التعامل مع جميع دول المنطقة كدول صديقة وشقيقة ولدينا عدو واحد هو العدو الاسرائيلي ■■
 
2.jpg

راى وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن خلال لقاء له على قناة الجزيرة «ان التوصيف للواقع الحالي للانهيار الليرة اللبنانية امام الدولار الاميركي هو محزن جداً، وان ما وصلت اليه الامور معقدة جدا، و ما جرى هو عمل تراكمي، مشيراً ان اساس الامر هو الثقة، وأسف ان هناك عدم ثقة في الداخل واهتزاز للثقة في الاقليم وفي الخارج. وتابع انه في هذا الاطار وزارة الزراعة اليوم في الدوحة لتعزيز هذه الثقة، من خلال العلاقات اللبنانية القطرية من البوابة الزراعية والامن الغذائي.
وأضاف «ان هذا الأمر سيكون أساس وطوق نجاة، فلا يمكن التحدث عن ليرة أو عن عدم انهيار سعر صرف العملة الوطنية مقابل الدولار الاميركي ما لم نصدّر، وبالتالي ابعاد الاقتصاد عن الريعيّة، مؤكداً ان كل هذه الامور تحتاج الى أمر واحد هو الثقة بيننا كلبنانيين أولاً، وبيننا وبين الاخوة العرب، والثقة بيننا وبين العرب والمجتمع الدولي».
 
3.jpg
وقال الوزير الحاج حسن: نحن كطرف سياسي نؤمن ان الحل بسيط يبدأ بالحوار، لأن نقيض الحوار هو الذهاب الى الشارع، والاقتتال والتنافر والتنابذ، لذلك يجب علينا ان نذكر انه في أعتى وأرقى الديمقراطيات في العالم يتم الاحتكام الى  الحوار من خلال الكتل والقوى السياسية والاحزاب، وكشف «نحن في لبنان نحتاج اذا للحوار من اجل المسلمات التالية: انتخاب رئيس جمهورية، حكومة أصيلة، لمتابعة النقاش مع الـ IMF ايضا الذهاب الى خطة التعافي، واكد وزير الزراعة انهم كقوة سياسية مع خطة التعافي بالكامل، «ولكن ضمن منطق وشرط وحيد هو اموال المودعين». ولفت الى ان المودع الذي عمل لمدة عشرين او ثلاثين عاماً لديه حساب في المصرف، «هذا الحساب الموجود اذا فقده المودع فقدنا آخر مدماك من مداميك المواطنة في هذا الوطن».
 واعتقد «اننا قادرون على النهوض بهذا البلد وطبعاً ليست المشكلة الاولى ولا المعضلة الاولى التي يواجهها لبنان». وقال: «نحن مررنا بأزمات أصعب بكثير ولكن أعود واقول الاحتكام الى الحوار هو اساسي ومركزي في هذه المرحلة».
 
واكد الوزير الحاج حسن أن الانسداد السياسي الذي يمر فيه لبنان «يجب ان يواجه بمرونة، وبتواضع لصالح الوطن. ورأى ان تغييرات تحصل في الاقليم ومجتمعاً دولياً يتغير، وان هناك مشهد في المنطقة بدأ مرحلة جديدة مبنية على الايجابية، وان التقارب السعودي الايراني سينعكس ايجاباً في القريب العاجل أو بعد فترة، كشفاً ان لبنان بحاجة لمبادرات، مبادرات داخلية لا شك في الاساس ولكن ايضاً من الاقليم، كاشفاً ان الدول الفاعلة في المنطقة ممكن لها المساعدة ولكن يجب ان لا نعول كثيراً على هذا الملف، لأن هذا الملف أولاً وأخيراً هو محض لبناني داخلي. لذا الأوْلى بكل الافرقاء السياسيين، بعيداً عن المناكفات السياسية، الذهاب مباشرة لانتخاب رئيس للجمهورية ضمن منطق ان يكون هناك مرشحين جديين لترشيحهم دستورياً داخل قبة البرلمان من اجل انتخاب رئيس للجمهورية، وأضاف وزير الزراعة ان هذا الرئيس باتت مواصفاته لدى الجميع، وان كل اللبنانيين يتوافقون على مواصفات الرئيس ولا يتوافقون على الاسم، وسأل هل هذا يعقل؟ اكيد لا.
وتابع اذا نحن بتنا في المربع الاقرب لانتخاب رئيس للجمهورية. وقال: اعتقد ان الرؤوس الحامية في الوطن عليها ان تتواضع للوطن، ومن تواضع للوطن تواضع لله، نحن لا يمكن لنا البحث في كل الدنيا عن وطن غير هذا الوطن الذي نعيش فيه».
وفي الموضوع الزراعي رأى الوزير الحاج حسن ان «اربع مركبات يجب النظر اليها في القطاع الزراعي في العالم حتى هنا في الدولة القطرية وهي:
١- الاستيراد والتصدير.
٢- أسواق جديدة اساس.
٣- تخفيف المدخلات الزراعية حتى تصل بأقل كلفة ممكنة، مما يطمئن المستهلك من خلال التعاطي مع السوق الداخلية.
٤- تأمين الطاقة والمياه والإرشاد الزراعي.
 
4.jpg
وقال الحاج حسن أن هذه النقاط الاربعة عملنا عليها منذ سنة ونصف. و يجب ان نتعاطى مع كل دول المنطقة على انها دول شقيقة وصديقة وحليفة، كاشفاً انه لدينا عدواً واحداً هو العدو الاسرائيلي، وان باقي الدول شقيقة وصديقة.
 
 وقال: «اننا نأتي الى اهلنا وأحبائنا وأصدقائنا في الدوحة لانهم لطالما وقفوا الى جانبنا. ونحن اليوم نطلب شراكة بيننا وبين الحكومة القطرية، كاشفاً عن لقاء جمعه بالوزير القطري، مؤكداً مشاركته يوم غدٍ في المعرض الزراعي الكبير جداً، مؤكداً حضور لبنان في "إكسبو قطر"». وكشف انه قال للوزير القطري "انتم اخطأتم بحق أنفسكم عندما نجحتم في كأس العالم، وعندما سألني لماذا اجبته لا يمكنكم ان ترجعوا الى الوراء". يجب ان تكون أي خطوة تخطوها في هذا النجاح والامتياز، واعتقد اننا قادرون في شراكة لبنانية قطرية، لبنانية سعودية على الوصول الى تكامل عربي ندعو اليه دائماً».
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن

للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb