بيان صادر عن وزارة الزراعة

بيان صادر عن وزارة الزراعة "حول ما يثار عن موضوع إدخال باخرتي بطاطا مصرية إلى لبنان"

حرصت وزارة الزراعة مع بدء إستيراد البطاطا المصرية إلى لبنان خلال هذا الموسم إلى الإلتزام بمضمون البرنامج التنفيذي لدعم التبادل التجاري بين لبنان ومصر (القانون 48 تاريخ 10/9/1998).
حيث حددت  القائمة 3 منه فترة السماح بدخول البطاطا المصرية إلى لبنان من أول شباط وحتى اخر شهر آذار من كل عام.
ومع قرب إنتهاء الفترة المحددة في القانون المشار إليه أعلاه، أرسلت رئيسة مصلحة مراقبة الإستيراد والتصدير بتوجيهات من وزير الزراعة مراسلة خطية إلى نظيرها المصري لطلب وقف سحب العينات حتى تاريخ 27/3/2023  لضمان عدم تأخر الإرساليات وتخطي التاريخ المحدد في نهاية شهر آذار.
من ناحيته تجاوب الجانب المصري مع طلب وزارة الزراعة اللبنانية ورد خطياً بأنه قد تم إيقاف سحب العينات نهاية يوم عمل 27  آذار 2023 وتم الطلب السماح للبواخر التي تم تجهيزها للشحن قبل هذا التاريخ بالدخول إلى لبنان، وكان جواب الوزارة ضرورة الإلتزام بمهلة نهاية شهر آذار.
بدورها أرسلت السفارة المصرية في بيروت إلى الوزارة نسخاً عن كتابيْ هيئة ميناء الإسكندرية وميناء أبو قير البحري، تفيدان فيه بأن الموانئ قد أُغلقت يومي 29 و30 آذار 2023 نظراً لسوء الأحوال الجوية وعاودت العمل صباح يوم 31 آذار، مما تعذر معه إبحار المركبتين نوران ومريام المحملتان بالبطاطا والبصل من تاريخ 27/3/2023، علماً بأن الباخرتين المذكورتين قد توجهتا الى مرفأ بيروت صباح يوم 31 آذار ووصلت إليه في الأول من نيسان 2023 أي بعد يوم واحد من إنتهاء المهلة.
  • امام هذه الوقائع، وحيث ان لا صلاحية لوزارة الزراعة للبت بمسألة إفراغ حمولة البطاطا من عدمه، وعملاً بالقوانين والأنظمة المرعية الإجراء، قامت الوزارة بمراسلة مقام مجلس الوزراء بكتابها رقم 875/3 تاريخ 3/4/2023 لإتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.
  • بتاريخ 4/4/2023 صدر عن السيد رئيس مجلس الوزراء موافقة استثنائية كون الموضوع يتسم بطابع العجلة والضرورة ،على أن يعرض لاحقاً على مجلس الوزراء.
ختاماً تؤكد وزارة الزراعة حرصها على مصلحة المزارع اللبناني بالدرجة الأولى وسعيها المستمر إلى ضمان تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية إلى الدول العربية الشقيقة، وعلى رأسها جمهورية مصر العربية.
تجدر الاشارة الى أن مجمل الكميات التي وصلت الى لبنان ومن ضمنها ما هو مخصص للتصنيع، ومع إحتساب حمولة الباخرتين ، لم تتجاوز المعدل الوسطي السنوي لكميات البطاطا المصرية التي يحتاجها لبنان وهي (60.000 طن).
بيروت في 05 نيسان 2023
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb