وزير الزراعة لموقع

وزير الزراعة لموقع "رأي سياسي": سنقوم بمداهمات واسعة لضبط الادوية الزراعية الفاسدة

 
يبدو ان قدر المواطن اللبناني ان يستيقظ يومياً على ازمة جديدة تضاف الى ازماته اللا محدودة  والمتعددة على المستويات كافة، وما كشف عنه النائب وائل ابو فاعور عن استخدام بعض الأدوية الزراعية الممنوعة في لبنان ومنها  المسرطن والقاتل، أثار الخوف والرعب في نفوس المواطنين اللبنانيين، خصوصاً ان هذا الملف يطال يومياته من خلال مأكله ومشربه. وحول هذا الموضوع سأل موقع “رأي سياسي” وزير الزراعة عباس الحاج حسن عن دور الوزارة بالنسبة لهذا الموضوع فقال:” منذ تسلمي لمهامي تقوم الوزارة بحملات تفتيش للتأكد من صحة المواد الزراعية ومطابقتها مع الشروط الصحية، كما ان للبلديات دوراً اساسياً بالتعاون مع القوى الامنية والمخاتير، لإعلامنا عن أماكن تواجد صيدليات زراعية غير مرخصة، والتي  تبيع الادوية غير المطابقة لمداهمتها واغلاقها. اما بالنسبة الى عمليات التهريب فلا شك انها منتشرة، ولكن هناك تضافر جهود  لمكافحتها، وقد طلبت من القوى الأمنية المعنية كافة بمكافحة تهريب الخضار والفواكه الى داخل الاراضي اللبنانية، وقدمت اخباراً الى المدعي العام التمييزي في هذا الموضوع”.
2-(1).jpg
2.jpg2-(2).jpg
وردا على سؤال اشار وزير الزراعة إلى ان ما كشف عنه الوزير ابو فاعور من ادوية زراعية ضارة وسامة، قد يكون هناك المئات او حتى الاف غيرها، وبالتالي يجب ضبطها. اما بالنسبة الى دخولها الى البلد على انها مواد تنظيفات، فإنني ادعو القضاء للتحرك والتحقيق بالأمر، لانه يجب ان تتم محاسبة كل موظف مسؤول عن ذلك.
وشدد الوزير الحاج حسن على دور وزارة الزراعة في مراقبة الادوية والاسمدة الزراعية، وانها في حال لم تكن مرخصة عبر الشركات الموجودة في البلد يتم منعها من الدخول، لافتا الى انه حتى الادوية المرخصة تقوم الوزارة  بإجراء الفحوصات عليها للتأكد من سلامتها وفاعليتها، اما بالنسبة الى موضوع دخولها بشكل غير قانوني عبر التهريب  فهو امني بحت، كاشفا عن  حملة واسعة  ستطلقها الوزارة بداية الشهر المقبل بالتعاون مع جهاز امن الدولة على الأراضي اللبنانية كافة، لافتا الى انه تم تشكيل لجان فرعية ومركزية بالتعاون مع منظمة (الأغذية والزراعة للأمم المتحدة) “الفاو” للمساعدة اللوجستية، لاسيما ان هناك إشكالية بالنسبة لعملية تلف المضبوطات لمراعاة الشروط العالمية، وتكفلت منظمة “الفاو” التي لديها مشروع بحل هذه المشكلة وتلف الادوية السامة بالطريقة السليمة خارج البلاد.
واكد ان الوزارة ستقوم بدوريات مداهمة، مشيرا الى انه  بانتظار الملف الذي سيرسله الوزير ابو فاعور، لإصدار تعميم عن الادوية السامة كافة المعلن عنها. واشار الى ان لائحة مفصلة بأسماء الادوية الزراعية المسموح  باستعمالها والمرخصة، ولائحة أخرى بأسماء الادوية غير المسموح باستعمالها موجودة على موقع الوزارة الإلكتروني، وباستطاعة اي مواطن الدخول الى الموقع للتأكد من الادوية المطابقة للمواصفات العالمية.
ولفت وزير الزراعة ان هناك ضرر مباشر قد يتعرض له الانسان اذا تم استعمال الادوية الزراعية السامة، ولم يجزم اذا ما كانت هذه الادوية تم استعمالها ام لا، خصوصا ان هناك بعض المزارعين يسترخصون، مؤكدا بأن الوزارة تقوم بإجراء فحوصات على المنتوجات الزراعية،  ولفت الى ان هناك عدد كبير من المزارعين لديهم حرص على نوعية مزروعاتهم، خصوصاً تلك التي يتم تصديرها، كاشفاً انه طلب من رئيس الحكومة الدعوة لاجتماع لبحث هذا الملف لوضع الأمور في نصابها، والعمل على معالجة الموضوع بشكل سريع.
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb