"زيارة لمعالي وزير الزراعة اللبناني ومدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية للموقع الإنتاجي لمشروع MADEII بمصر"

 
 جال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن يرافقه المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور ابراهيم الدخيري الموقع الإنتاجي لمشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر MADE II، بحضور الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية ممثلًا عن معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالاضافة الى رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ورئيس مجلس إدارة مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر MADE II الدكتور صلاح علي مصيلحي، والمدير التنفيذي للمشروع الدكتور محمد العربي.

1.jpg
وتم خلال الزيارة تقديم عرض نبذة عن استراتيجية الدولة المصرية للتنمية المستدامة في مجال تنمية الثروة السمكية، بالإضافة إلى حجم إنتاج مصر المتميز بين دول المنطقة من الأسماك لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير البروتين السمكي فى ظل التغيرات المناخية التي أثّرت على جميع دول العالم.
 
وأكد الرئيس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الوزير عباس الحاج حسن على ضرورة تعميم الخبرات العربية على جميع الدول الاعضاء من أجل تطوير قدرات جميع الدول العربية ولاسيما في المجالات المرتبطة بشكل مباشر بالأمن الغذائي العربي وسلامة الغذاء.
 
2.jpg
3.jpg
بدوره قدم المدير التنفيذي للمشروع د. محمد العربي شرحاً لمكونات المشروع الفنية فى كل من الكم ٢١ بالاسكندرية وبورسعيد، وأهمية هذه المكونات كسلسلة انتاج نموذجية ومعتمدة من حيث الجودة طبقاً للمعايير العالمية واشتراطات الاتحاد الأوروبي، وذلك لخدمة مزارع القطاعين الخاص والحكومى ودعمهما من أجل تصدير إنتاجهما من الأسماك مستفيدين من مكونات المشروع الفنية فى التدريب على استزراع وتفريخ الأسماك البحرية طبقاً لنظم الجودة العالمية ومساعدة المزارعين، من خلال تقديم الدعم الفني لهم فى مجال الاستزراع والتفريخ وتشخيص وعلاج أمراض الأسماك وقياس جودة المياة والأسماك لاعتماد إنتاج هذه المزارع للتصدير، والاستفادة من صالة فرز وتعبئة وتصدير الأسماك فى بورسعيد لتصدير انتاج المزارع السمكية بالإضافة لدعمها بزريعة الأسماك البحرية من قاروص ودنيس وبلطي احمر ولوت وسمك موسى وقريبا جمبري بأسعار خاصة تساعد على التنمية المستدامة.

4.jpg
5.jpg
وأشاد الحضور بمكونات المشروع، واعتبروا أن المشروع كوحدة ذاتية التمويل تعتبر نموذجاً فريداً يمكن ضرب المثل به وتطبيقه فى الدول العربية بنفس الكيفية التى تم تنفيذ مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر MADE II بها.
 
وتم الاتفاق بين المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية مع رئيس مجلس إدارة المشروع على توقيع اتفاقية لتدريب المزارعين من الدول العربية على مكونات المشروع الفنية فى كل من الكم ٢١ بالاسكندريه وبورسعيد.
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb