وزير الزراعة اللبناني استقبل نظيره السوري في بيروت

وزير الزراعة اللبناني استقبل نظيره السوري في بيروت

 

الحاج حسن: المنطقة تشهد تطوراً كبيراً على المستوى الزراعي والعلاقات اللبنانية السورية على مستوى القطاع تمر بمرحلة مميزة جداً

قطنا: عندما نتّحد زراعيّاً ذلك يعني اننا دخلنا مرحلة التمهيد للإتحاد اقتصادياً

 

4.jpg
إستقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن في مكتبه في بيروت وزير الزراعة في الجمهورية السورية المهندس محمد حسان قطنا على رأس وفد من وزارة الزراعة السورية والسفارة السورية في لبنان، بحضور مدير عام وزارة الزراعة اللبنانية لويس لحود، المديرة العامة للتعاونيات غلوريا ابو زيد، كبار الفنيين في الوزارة ومستشاري الوزارة، وانضم الى اللقاء مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة - "أكساد" المهندس نصرالدين العبيد، وتركز البحث حول اهمية توحيد الدول العربية اجراءاتها وسياساتها الزراعية لتتمكن من الحفاظ على امنها الغذائي من خلال توحيد الإجراءات الحدودية وتخفيف الرسوم الجمركية وحل المشاكل التي تواجه تبادل المواد الغذائية.
 
2.jpg
الوزير الحاج حسن
وأشار وزير الزراعة اللبناني بعد اللقاء إلى ان المنطقة تشهد تطوراً كبيراً على المستوى الزراعي، وكشف أن الاجتماعات الرباعية ستتوسع، لتشمل دولاً أخرى حيث سيتم الإعلان عن إجتماع هام في القادم من الأيام. واكد أن الشراكة التي تجمع البلدين على مستوى القطاع الزراعي، تشكل بداية لعلاقات مماثلة مع جميع الدول العربية، وان كل ما تمر به المنطقة من اجواء ايجابة يجب استثماره في الاطار الصحيح.
كما كشف وزير الزراعة اللبناني ان العلاقات اللبنانية السورية على المستوى الزراعي تمر بمرحلة مميزة جداً، متمنياً ان تنعكس على جميع القطاعات الاخرى، مما يعكس ايجابا على عمليات الاستيراد والتصدير وعمليات الترانزيت... لافتاً الى ان سوريا هي معبر لبنان الوحيد نحو العالم العربي ودول الخليج.
 
3.jpg
الوزير قطنا
بدوره أكد وزير الزراعة السوري م.محمد حسان قطنا أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في دمشق، انما هي نتاج عدة لقاءات حصلت بين الدول الاربع، وتم تتويج هذه اللقاءات التي حصلت في الدول الاربع لتنعكس اجراء تنفيذياً إستثنائياً وحقيقياً لمصلحة شعوب الدول الاربع، حيث تم وضع الاطر التتفيذية للتبادل التجاري والزراعي بين الدول الاربع، وهو الاتفاق الاول في الوطن العربي لأربع دول متجاورة ومتشاطئة في حدودها. وتابع قطنا "عندما نتّحد زراعيّاً ذلك يعني اننا دخلنا مرحلة التمهيد للإتحاد اقتصادياً، وبالتالي سننطلق إلى تأسيس قوة اقتصادية على مستوى الوطن العربي".
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb