وزير الزراعة: لبنان يطمح لعودة العلاقات إلى طبيعتها مع دول العالم ومنفتحون على الاستيراد من الدول المصدرة للقمح

وزير الزراعة: لبنان يطمح لعودة العلاقات إلى طبيعتها مع دول العالم ومنفتحون على الاستيراد من الدول المصدرة للقمح

كشف وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن خلال مقابلة مع "وكالة تاس للانباء الروسية"، أن مصلحة الدولة اللبنانية تتقدم في عملية التمديد لاتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا، «نحن نحتاج الى هذه المادة الاستراتيجية ونستوردها من عدد لا بأس به من دول العالم»، وتمنى ان تعود الامور للهدوء في منطقة البحر الاسود. وأشار إلى أن موقف لبنان من هذا الامر موقف مبدئي، لأن مادة القمح هي منتج استراتيجي واساسي بالنسبة لعدد كبير من الدول، ومن أهم الموردين في العالم لهذه المادة الاساسية في الامن الغذائي هي روسيا وأوكرانيا.
وحول شراء الحبوب والقمح من روسيا أكد الحاج حسن أنفتاح الدولة اللبنانية على كل دول العالم، لأن لبنان يعتبر أن جميع دول العالم صديقة وشقيقة وحليفة باستثناء العدو الاسرائيلي، وبالتالي موضوع شراء الحبوب او شراء الأسمدة ان كان من روسيا او من الولايات المتحدة الاميركية او من اوكرانيا او من الهند او من اي دولة في العالم، نقابله من طرفنا بانفتاح ونعمل لتأمين متطلبات شعبنا، ونؤمن ان العلاقات الدولية لا تعرف اي ضوابط او حدود. ولطالما كان لبنان يلعب دور اساسي في المنطقة، وبالتالي نطمح في موضوع تحقيق الامن الغذائي ان نكون منفتحين على الجميع، لأننا جميعنا في مركب واحد، وهذا المركب يتهدده الكثير من العواصف والكثير من المسببات، التي قد تؤثر على الامن الغذائي بشكل عام».
 
وحول اهتمام لبنان بتصدير الخضار والفاكهة إلى روسيا قال الحاج حسن: «نحن نصدر فواكه وخضار الى عدد لا بأس به من دول العالم، ونعتبر ان وصول منتجاتنا الزراعية الى روسيا، انما يعبر عن تمتين للعلاقات التي تربط لبنان بروسيا وتربط لبنان بأي دولة أخرى. وبالتالي هذا الامر مناط بالقطاع الخاص». وتابع «نحن نشجع القطاع الخاص من خلال غرف التجارة والصناعة والزراعة ومن خلال وزارة الاقتصاد، على المضي قدماً في تمتين اواصر علاقات الاخوة، واواصر العلاقات المتينة بين لبنان وكل دول العالم، وروسيا من ضمن هذه الدول».
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb