برعاية وحضور الوزير الحاج حسن ورشة عمل وطنية لعرض نتائج تطوير سلسلة قيمة الحمّص في لبنان

برعاية وحضور الوزير الحاج حسن ورشة عمل وطنية لعرض نتائج تطوير سلسلة قيمة الحمّص في لبنان

 
برعاية وحضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن، وممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان (الفاو)، نورة أورابح حداد، نظمت وزارة الزراعة بالشراكة مع منظمة الفاو في لبنان ورشة عمل وطنية لعرض نتائج تطوير سلسلة قيمة الحمّص في لبنان.
هدفت ورشة العمل إلى مشاركة نتائج تحليل سلسلة القيمة واستراتيجية التحديث وخطة العمل؛ وتبادل الآراء والمناقشات والحصول على المصادقة من أصحاب المصلحة فيما يتعلق بالاستراتيجية وخطة العمل؛ ووضع خارطة طريق تحدد الشراكات المحتملة، كيفية تخصيص الموارد، وأساليب تنفيذ خطة العمل.
وتندرج هذه الورشة ضمن إطار مبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية OCOP" التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عالمياً في أيلول 2021، بهدف تحسين الممارسات والاستثمار في تحويل المنتجات الزراعية الخاصة (SAPs) الى منتجات صديقة للبيئة، وتحسين إنتاجها وتخزينها ومعالجتها وتسويقها، أما في لبنان سيدعم المشروع الحكومة اللبنانية في تقييم سلسلة القيمة للحمّص وتطوير استراتيجيات التحديث.
 
1.jpg
2.jpg
3.jpg

افتتحت الورشة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم قدمت - ضابط الإتصال للمشروع OCOP في وزارة الزراعة المهندسة ايمان فرحات عرضا موجزاً للمشروع وقدمت للكلمات الافتتاحية ولبرنامج ورشة العمل.
 
الوزير الحاج حسن
وألقى الوزير الحاج حسن كلمة قال فيها:
إن مشروع السياسة القائمة على الأدلة والاستثمار من اجل التنمية المستدامة لسلاسل القيمة الغذائية الزراعية المتاحة في الشرق الادنى وشمال أفريقيا ضمن مبادرة بلد واحد ومنتج واحد ما هو الا مشروع نجاح في واقع الزراعة اللبنانية.
هذه المباردة كان الهدف منها تطوير وتحديث سلاسل القيمة لمنتجات زراعية وتحسين الانظمة الزراعية الغذائية.
وأشار وزير الزراعة إن هذه المبادرة وهذا المشروع حقق بلا أدنى شك المراد منه ووضع الاساسس الاولى في سبيل تكامل وتحفيز الزراعات التي تحمل قيمة غذائية وانتاجية. منتج الحمص أساسي يدخل في صناعات الغذائية وصحن اللبناني اليومي.
وتابع الحاج حسن ان قدرتنا الانتاجية تقدر بحوالي 3آلاف طن في الوقت الذي نستورد ما لا يقل عن 15ألف طن . الفارق كبير والهوة واسعة ولكن نحتاج الى مضاعفتها من خلال توسيع المساحات المزروعة من هذا المنتج وغيره من البقوليات ليكون جزءاً في مشروعنا المتكامل حل تحقيق الامن الغذائي الذي أطلقناه  ضمن رؤية خمسية متدرجة، ضمن وزارة الزراعة وضمن أهدافنا المتدرجة على مراحل لنصل الى مرحلة من الاكتفاء الذاتي وتعزيز وتوسيع الرقع الزراعية والمحاصيل التي من شأنها تثبيت مزارعينا في قراهم وأراضيهم لأننا نؤمن أن الإنماء هو طريق الانتماء وتعزيز امكانيات صغار المزارعين هي الرافعة التي سنخرج معها من هذه الازمة الراهنة.
وأضاف الوزير الحاج حسن ان مشروعنا اليوم واحد من عشرات المشاريع مع شركائنا المحليين والدوليين وعلى راسهم منظمة الفاو.
مشروعات تطال مختلف القطاعات النباتية والحيوانية والتعاونية والبحثية، مؤكداً إن الأزمات التي تمر بها الدول والشعوب هي المحفز لأن تولد الرؤيا لصناعة الأمل والمستقبل.
وكشف الحاج حسن متوجهاً إلى المواطنين اللبنانين "نؤكدد أننا الى جانبهم، بكل ما أوتينا من قوة سنقف الى جانب منتجاتنا وسلامتها وتقديم الافضل للمستهلك داخلياً وفي الدول التي نصدر لها. وسنبقى نعمل على فتح الاسواق القديمة وتوسيعها وفتح أسواق جديدة من خلال الشراكات والتوأمة والتفاعل".
وختم وزير الزراعة باقتباس لعبارة للإمام موسى الصدر لأهلنا في الجنوب الحبيب الصامد الصابر نقول اننا معكم بكل جوارحنا وأفئدتنا، «فلن يبستم لبنان ويبقى جنوبه متألماً».
 
ممثلة الفاو في لبنان
وكانت ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في لبنان، نورة اورابح حداد قد ألقت كلمة قالت فيها:
 تندرج هذه الورشة ضمن إطار مبادرة " بلد واحد منتج واحد ذو أولوية OCOP" التي أطلقتها مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  بهدف الاستثمار في قطاع زراعي مستدام والعمل على تطوير منتجات صديقة للبيئة وتحسين إنتاجها وتخزينها ومعالجتها وتسويقها.  كما وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين أنظمة الأغذية الزراعية وجعلها أكثر إستدامة، وزيادة فرص صغار المزارعين في الوصول إلى أسواق جديدة.
من هنا أَستَغِلُّ هذه المناسبة الطيبة لكي أعرب عن خالص شكري وتقديري لمعالي وزير الزراعة، الدكتور عباس الحاج حسن على دعمه المستمر. كما أود أن أوجّه الشكر لزملائي وزميلاتي في المكتب الإقليمي للمنظمة في القاهرة على تعاونهم الوثيق.
في السنوات الأخيرة، واجه نظام الغذاء تحديات غير مسبوقة في العالم ككل وفي الشرق الأوسط وبالأخص في لبنان. بما فيها قلة الاستثمار في الزراعة ، ارتفاع الاعتماد على الواردات بالإضافة إلى تحديات بيئية مثل تدهور الأراضي وشح المياه ووتزايد المخاوف حول جودة الغذاء وسلامته. وبناءً على ذلك، تتعرض سلاسل الإنتاج في لبنان لضغوط متزايدة بسبب سوء إدارة الموارد  الطبيعية.
تعد البقوليات ومنها الحمص، أحد المحاصيل الرئيسية التي يمكن أن تسهم بشكل كبير في تعزيز الأمن الغذائي في لبنان وتطوير وضع النظم الغذائية إلى المزيد من الإستدامة.
وتكتسب البقوليات فوائد متعددة وذلك بفضل قيمتها الغذائية والتغذوية العالية وقدرتها على تحسين تنوع الغذاء وتحفيز الاقتصاد المحلي عن طريق خلق فرص عمل والحد من الإعتماد على الإستيراد بحوالي 71% ورفع الإنتاج المحلي إلى 3 أطنان في الهكتار الواحد لعام 2030 وهذا يساهم إذاً في تحسين سبل عيش صغار المزارعين والمزارعات وعائلاتهم.
إن انضمام لبنان إلى مبادرة " بلد واحد منتج واحد ذو أولوية OCOP"، وتعيين البقوليات ومن ضمنها الحمص ضمن الأولويات الوطنية لدعم الإنتاجية الزراعية اللبنانية للمساهمة في تعزيز الإقتصاد الوطني - يشكل نقطة التحول إلى أنظمة زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولا واستدامة وصمودًا. بالإضافة، يعتبر الحمص جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي والتغذوي اللبناني.
قامت منظمة الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة  بتحليل شامل بهدف تحديث السلسلة والاستثمار في تحويلها إلى منتج صديق للبيئة، وتحسين إنتاجها وتخزينها ومعالجتها وتسويقها، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات التحديث.
ويُعتبر هذا التحليل مرجعًا أساسيًا لدعم رؤية لتعزيز سلسلة  قيمة الحمص في لبنان وذلك عبر الإعتماد على استراتيجية التحديث وخطة الإستثمار المقترحة. ويجدر الذكر أن تفاعل  كافة أصحاب المصلحة ومن بينهم المزارعين  ومجموعاتهم وتعاونياتهم يشكل عاملاً  أساسيًا لتحقيق هذه الرؤية في سبيل تطوير مستدام للنظم الغذائية في لبنان.
في الختام، أكرر شكري لمعالي وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن على تعاونه الدائم واهتمامه بهذه المبادرة.
وأود أن أعرب عن عميق إمتناني لجميع الذين ساهموا في إنجاح هذا المشروع – من الفرق المتفانية في كل من منظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة وأصحاب المصلحة.
 
وبعد التعريف بالحضور قدم - أخصائي في سلسلة القيمة الغذائية الزراعية وأنظمة السوق في المكتب األقليمي- الفاو في مصر السيد آدم سندال تعريفا بمبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولية" وعرض للبرنامج التعاوني الفني الإقليمي، ثم قدم - ضابط الإتصال OCOP في منظمة الأغذية والزراعة في لبنان إيلي حرفوش عرضاً لعملية تنفيذ الأنشطة المتعلقة بتقييم سلسلة قيمة الحمص في لبنان.
 
وبعد استراحة قصيرة قدم الأخصائي في تطوير سلسلة القيمة الغذائية الزراعية في منظمة الفاو في لبنان إيلي بو يزبك نتائج تحليل سلسلة القيمة واستراتيجية التطوير وخطة العمل، وتلا جلسة النتائح جلسة مناقشة تخللها آراء المشاركين والمشاركات، وأدوار أصحاب العلاقة والشراكات المحتملة. واختتمت ورشة العمل بتلاوة للملاحظات الختامية والتوصيات.
 
#وزارة_الزراعة
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb