وزير الزراعة اللبناني لـ سبوتنيك: خسائر القطاع الزراعي اللبناني نتيجة الاعتداءات الاسرائيلية

وزير الزراعة اللبناني لـ سبوتنيك: خسائر القطاع الزراعي اللبناني نتيجة الاعتداءات الاسرائيلية "كبيرة"

"نحن نصدر الى معظم دول العالم ونؤمن بالتكامل المفيد للقطاع الزراعي"

 

 أدان وزير الزراعة اللبناني د.عباس الحاج حسن الهجوم الإرهابي على روسيا وقدم التعازي لأهالي الضحايا وتمنى الشفاء للجرحى، مؤكداً أن العالم اليوم ينتظر رداً قاسٍ من روسيا، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إنه حتما سيكون هناك قصاص.
 
 الحاج حسن وفي مقابلة مع راديو سبوتنيك أكد أن: "هناك محركاً للإرهابيين، ففي البداية قاتلوا في سوريا واليوم قاموا بتحريكهم إلى مكان آخر، الأمر الذي يفرض وجود إرادة دولية حقيقية لحسم هذا الملف، وهذا الإجرام هو نفسه ما يحصل في قطاع غزة والجنوب اللبناني".
 
 وأشار الحاج حسن إلى أن الاعتداءات الاسرائيلية تؤثر أيضا على القطاع الزراعي في لبنان، فجيش العدو الاسرائيلي يقصف الاراضي الزراعية اللبنانية بالفوسفور الابيض، لانه مادة حارقة وسامة، ومحرم استعمالها دولياً لان لها تأثيرات خطيرة جداً على مستقبل الزراعة في المناطق المستهدفة، وايضاً هذا العدو يريد أن يفرض منطقة عازلة  لكشف ظهر المقاومة.
 
وأعلن وزير الزراعة أن الاعتداءات الاسرائيلية على جنوب لبنان أسفرت عن حرق ما لا يقل عن 2100 دنم و60 ألف شجرة زيتون، والحقت الضرر بأكثر من 6000 دنم من الاراضي الحرجية والزراعية التي جرى استهدافها بشكل مباشر. 
 
وشدد الحاج حسن على أن الوزارة  شكلت لجاناً مشتركة مع المجلس الوطني للبحوث العملية، وسيتم سحب عينات فور توقف العدوان من جميع المناطق التي تضررت، كدليل ملموس لتعزيز المواد الاتهامية في الشكوى التي تقدمت بها الحكومة اللبنانية ضد العدو الاسرائيلي في مجلس الأمن، وايضاً من اجل وضع خطط المواجهة التي ستعتمد على النتائج التي ستحملها تلك الفحوصات المخبرية. 
 
 وفي الشأن الروسي وعن اقتراح المفوضية الأوروبية بزيادة الرسوم الجمركية على الحبوب الروسية والبيلاروسية قال الحاج حسن: إن "القطاع الخاص هو من يتولى هذا الملف، وهناك قرض من البنك الدولي، ولكن القطاع الخاص هو من يقوم بعمليات شحنات الاستيراد إن كان من روسيا او غيرها". لافتا الى أن الاستيراد والتصدير من وإلى روسيا مستمر رغم كل العقوبات الغربية.
 
#وزارة_الزراعة
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb