الوزير الحاج حسن: الجنوب اللبناني يُقصف بشكل يومي بقنابل الفوسفور الابيض المحرم دولياً فما هي الاهداف الحقيقية للعدو في هذه الحرب؟

الوزير الحاج حسن: الجنوب اللبناني يُقصف بشكل يومي بقنابل الفوسفور الابيض المحرم دولياً فما هي الاهداف الحقيقية للعدو في هذه الحرب؟

1a.jpg 

في إطار مراجعة التقدم المحرز في تحول النظم الغذائية، عقد في مقر الامم المتحدة في بيروت، إجتماع لتقييم مذكرة توضيحية للاجتماع الاقليمي للشرق الأدنى وشمل أفريقيا، برعاية وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال في الجمهورية اللبنانية الدكتور عباس الحاج حسن، وحضور ممثلين من جميع الدول الاعضاء. وجرى عرض التقدم المحرز في الدول منذ تموز 2023، وتقديم المستندات بشأن تنفيذ المسارات الوطنية، وكيفية المحافظة عليها، بالاضافة الى استعراض ادوات التخطيط للنظم الغذائية ذات صلة ديناميكية كمحرك لتحول وطني في الملف، وكيفية ادارة الملفات ذات الصلة بشكل علمي فعال.
وأكد وزير الزراعة في كلمته انه لا يسعنا أن نبدأ اي اعمال دون الوقوف اجلالاً امام تضحيات شعبنا واهلنا في جنوب لبنان وفلسطين المحتلة وعلى وجه الخصوص "غزة هاشم"، حيث يعانون منذ اكثر من خمسة اشهر من اجرام ووحشية يمارسها العدو الاسرائيلي، وينفذ اعتداءاته بشكل يومي على الاطفال والنساء والشيوخ غير آبه بأية مواثيق دولية وقوانين واعراف.
وتابع الوزير الحاج حسن: "ان الجنوب اللبناني يقصف بشكل يومي بقنابل الفوسفور الابيض المحرم دولياً، حيث سجل حتى هذه اللحظة أكثر من 657 حريقاً جراء هذه الاعتداءات، اما الاحراج اللبنانية في جنوبنا والاراضي الزراعية فقد جرى استهداف اكثر من 6000  دنم الحق فيها ضرر، واكثر من 2000 دنم احرقت بالكامل،  واحترق أكثر من 60 الف شجرة زيتون معمرة.
وسأل ما هي الاهداف الحقيقية لهذه يا ترى؟
وقال: "يأتي هذا الاجتماع ضمن اولويات وأهداف لبحث ملف التنمية المستدامة، حيث يقع ضمن الاولويات ضرورة دعم المجتمعات المضيفة للنازحين في الوقت الذي يستضيف فيه لبنان اكثر من مليوني نازح سوري"، اما الاهداف فيمكن حصرها باربعة نقاط اساسية واستراتيجية:
-       دعم التحول الريفي وتمكين الشباب والشابات.
-       معالجة انعدام الامن الغذائي.
-       تقرير القدرة البينية.
-       معالجة اسباب الضعف.
وتابع وزير الزراعة انه في ظل وجود مجموعة تحديات نحن بحاجة كي يكون لنا رؤية واحدة، مدعومة بتعزيز التواصل، وتحدث عن التجربة التي تجمع وزارة الزراعة بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO". وقال: "ان التواصل المباشر واليومي، والعلاقة المميزة بين الوزارة  والفاو، ادت الى وجود مشاريع مشتركة تتخطى قيمتها 70 مليون دولار.
 وكشف الحاج حسن ان المجلس النيابي اللبناني يدرس مشروع قانون لإصدار تشريعات داعمة ومختصة.
كما وتقدم بالشكر من الامينة العامة لمنظمة الاسكوا معالي الدكتورة رولا دشتي، على تنظيم المنتدى العربي للتنمية المستدامة، منوهاً بحضور جميع الوفود المشاركة الى العاصمة بيروت.
 
#وزارة_الزراعة
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb