الوزير الحاج حسن يتابع أوضاع قطاعات الدواجن واللحوم والخضار والفاكهة مع النقابات الزراعية

 
ترأس وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن، اجتماعًا موسعاً ضم رئيس النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس، أمين سر نقابة مستوردي المواشي الحية ماجد عيد، عضو نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة علي فاضل، وممثلي أسواق البيع بالجملة للخضار والفاكهة إيلي معلوف، وجيه العموري، وجوزيف دكاش، بالإضافة إلى أعضاء خلية الأزمة في وزارة الزراعة.
 
وأكد الحاج حسن في مستهل الاجتماع أن الوزارة تضع الأمن الغذائي في صلب أولوياتها وتسعى لضمان استمرارية توفر السلع الأساسية في ظل الظروف الامنية الراهنة.
 
واستعرض بطرس وضع قطاع الدواجن، مشيرًا إلى أن الإنتاج المحلي يكفي حاجات السوق، لكن الأسعار لا تزال دون الكلفة التشغيلية، موضحًا أن إنتاج الجنوب يمثل نحو 15% من مجمل الإنتاج الوطني. وقدم مطالب تشمل تسهيل استقبال المسالخ للدجاج في الشويفات واستخدام مطار بيروت لاستيراد صيصان الأمهات.
 
من جهته، طمأن عيد إلى وجود مخزون من الأبقار يكفي لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، مع نقل الأبقار من الجنوب إلى أماكن آمنة حسب الإمكانات.
 
أما فاضل، فأكد أن الكميات المتوفرة من الخضار والفاكهة كافية لتلبية حاجات السوق، مشيرًا إلى وجود نحو 60 ألف طن من البطاطا المخزنة، رغم بعض التحديات التي تواجه القطاع نتيجة نقص العمالة وصعوبة الوصول إلى بعض المناطق.
 
وفي الختام، أكد الحاج حسن على التزام الوزارة بالتعاون مع النقابات لتأمين استمرارية الإنتاج وتلبية احتياجات المواطنين، واعدًا بمتابعة المطالب المطروحة والعمل على معالجتها بالتنسيق مع الجهات المعنية واعلن عن ترك الاجتماعات مفتوحة.
 
#وزارة_الزراعة
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن

 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb