#وزير_الزراعة تابع زيارته الى فرنسا واطلع على تجربة منصة التسميد العضوي

#وزير_الزراعة تابع زيارته الى فرنسا واطلع على تجربة منصة التسميد العضوي

 
في إطار تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال الزراعة البيئية (Agroecologie) نظم المعهد الزراعي المتوسطي في مونبيلييه زيارة لوزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن للاطلاع على تجربة رائدة لمنصة التسميد العضوي Aspiran، التي يديرها مركز النقابة في منطقة الهيرولت (Herault).
 
وكان في استقبال الوزير الحاج حسن والوفد المرافق عدد من رؤساء بلديات المنطقة، وأعضاء من مكتب النقابة، اضافة الى القيمين على المنصة من فنيين وإداريين.
 
في بداية اللقاء شرح الدكتور مدير المعهد الزراعي المتوسطي في مونبيلييه تييري دوبوبل، لنشاطات المعهد ولمشاريع التعاون مع وزارة الزراعة في لبنان، وتطرق الى هدف الزيارة واهميتها التي تكمن في الاستفادة منها في لبنان.
 
ثم عرض القيمون على المركز فيلماً قصيراً، يوثق نشأته ونشاطاته، وشرحت رئيسة بلدية بوزولس وعضو مكتب النقابة ورئيسة شبكة كومبوست بلس السيدة فيرونيك نيل، لمراحل سير المشروع وتطوره منذ ان تم إنشاؤه عام ٢٠٠٣.
 
ثم عرض الوزير الحاج حسن لواقع القطاع الزراعي في لبنان، وركز على المخلفات الزراعية التي لا يتم الاستفادة منها، خصوصاً وانها تصلح كسماد عضوي، اذا ما تم استثمارها بطرق علمية واستعمال التكنولوجيا الملائمة. وعمليا انشاء منصة معالجة للمخلفات الزراعية في لبنان هي خطوة في الاتجاه الصحيح، وتصب في الحد من الهدر والتلوث البيئي، والاستفادة من السماد العضوي الذي يحسن نوعية التربة، ويخلق فرص عمل ويؤدي الى تخفيض كلفة الإنتاج.
 
وأخيرا قام الوفد بزيارة ميدانية لموقع المنصة واطلع على المراحل التي تمر بها المخلفات الزراعية كافة لتصبح سماداً عضوياً.
 
#وزارة_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb