نتخاب مدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية في وزارة الزراعة رئيسا لهيئة شؤون الغابات المتوسطية

انتخب مدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية في وزارة الزراعة د. شادي مهنا رئيسا لهيئة شٶون الغابات المتوسطية ﴿السيلفا مد﴾ التي تعنى بشؤون غابات الدول المتوسطية في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في اطار المؤتمر السادس للغابات المتوسطية المنعقد في لبنان.
إعلان برمانا
وفي اختتام المؤتمر السادس للغابات المتوسطية المنعقد في لبنان بين 1 و 5 نيسان 2019، توصّل المشاركون في الاجتماع الرفيع المستوى للاتفاق على "اعلان برمانا" حول دور الغابات المتوسطية في تحقيق المساهمات المحددة الوطنية Nationally Determined Contributions (NDCs) لمكافحة التغير المناخي.
وأهمّ ما جاء في الاعلان هو الاجماع على تبنّي توجّهات المؤتمر في ما يتعلّق بالتخفيف من تغيّر المناخ والتكيّف معه في منطقة البحر المتوسط، وتنفيذ المساهمات المذكورة أعلاه في إطار اتفاق باريس.
كما رحّب "إعلان برمانا" بتبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الأوّل من آذار 2019، عقد الأمم المتّحدة لاستعادة النظم الايكولوجية 2021-2030، كونه يقدّم فرصة فريدة لخلق فرص عمل، والأمن الغذائي والتعامل مع التغيّر المناخي.
وأقرّ المجتمعون بأهمية الإدارة المستدامة للغابات وتأهيل الغابات والمشاهد لمواجهة مشاكل التغيّر المناخي في المتوسّط.
أكّد الإعلان أيضاً على أهمية تمكين روّاد الأعمال الشباب في منطقة البحر المتوسّط، وذلك عبر تحويل أفكار المشاريع ذات البعد الاقتصادي أو الاجتماعي في الغابات والمراعي إلى شركات حيوية في اقتصاد أخضر لمعالجة التحدّيات البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها بلدان البحر المتوسّط.
من هذا المنطلق، شجّع "إعلان برمانا" السلطات السياسية والادارية على المستوى الوطني على تأمين الشروط اللازمة لتحقيق المساهمات المحددة الوطنية من خلال اتخاذ اجراءات عملية تهدف إلى:
1. مواصلة تعزيز تبادل المعلومات والخبرات حول خسارة الغابات والتهديدات الناجمة عن تغيّر المناخ، واعتماد نهج تأهيل الغابات والمشاهد بدعم من الجامعات والباحثين.
2. خلق حوافز للشباب للمشاركة في برامج تعليمية متنوّعة حول الغابات مع تأمين فرص عمل وذلك بدعم من المنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.
3. التعبئة للحصول على تمويل حول المناخ بدعم من المعنيين.
4. تعزيز ودعم عمل المجتمع العلمي لتبادل المعرفة والخبرات حول التواصل في غابات البحر المتوسط.
وفي الجلسة الختامية للدورة الثالثة والعشرون لهيئة السيلفاميد التي عقدت على هامش المؤتمر، تمّ انتخاب د. شادي مهنا مدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية في وزارة الزراعة، رئيساّ للهيئة.
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb