وزير الزراعة استقبل رئيسة الكتلة الشعبية على رأس وفد من النقابات الزراعية ونقابة الاطباء البيطريين والاتحاد العام للنقابات في لبنان

وزير الزراعة استقبل رئيسة الكتلة الشعبية على رأس وفد من النقابات الزراعية ونقابة الاطباء البيطريين والاتحاد العام للنقابات في لبنان

وزير الزراعة استقبل رئيسة الكتلة الشعبية على رأس وفد من النقابات الزراعية ونقابة الاطباء البيطريين والاتحاد العام للنقابات في لبناناستقبل وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس في مكتبه في الوزارة بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود وفد نقابة الاطباء البيطريين برئاسة النقيب الدكتور زكي عبود، وتطرق البحث الى التعاون في ملف تنظيم مهنة الطب البيطري وتفعيل لجنة الادوية البيطرية بالتنسيق مع وزارة الصحة. كما تطرق البحث الى مجموعة من مشاريع القوانين التي ترتبط بالمهنة.
  واكد الوزير اللقيس خلال اللقاء على أهمية دور الطبيب البيطري في الحفاظ على الحياة البشرية والتوفير في الفاتورة الصحية للدولة وللمواطن من خلال ضبط استخدام الادوية البيطرية، كما دور المهندس الزراعي في ضبط وترشيد استخدام الادوية والمبيدات والاسمدة الزراعية ومنع الري بالمياه الملوثة. 
 
وشدد الوزير اللقيس على تفعيل المراقبة والتعاون مع جميع الجهات المعنية بالصحة الانسانية وسلامة الغذاء والاجهزة الامنية لمكافحة اي استخدام غير رشيد للمدخلات الزراعية والحيوانية او خلافاً للقانون، واحالة المخالفين الى القضاء المختص. ولفت الى الاستعداد التام لدى الوزارة للتعاون مع مختلف النقابات لمنع كل من لا يحمل اذن مزاولة مهنة بشكل قانوني من العمل على الاراضي اللبنانية.
 
الاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان واللجنة الزراعية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي
ثم استقبل الوزير اللقيس وفداً مشتركاً من الاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان واللجنة الزراعية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتم خلال اللقاء البحث في مؤتمر النهوض بالزراعة في لبنان الذي سيعقد في شهر نيسان المقبل برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.
 
واكد الوزير اللقيس وقوفه الى جانب القطاعات الانتاجية للبناء عليها وتطويرها ان في الزراعة ام في الصناعة، واكد ان سياسة الدعم لزراعة التبغ مستمرة، ولفت الى انه طلب من مجلس الوزراء عرض ملف زراعة القمح وتوزيع البذار على المزارعين مجاناً. وشدد على ان المؤتمر يجب ان يخرج برؤية واضحة لسياسة زراعية حكومية عليا تتضمن افكاراً واضحة قابلة للتطبيق عملياً.
واشار الوزير اللقيس الى ان الوزارة تعكف حالياً على دراسة لتفعيل مشروع انتاج الاعلاف لدعم مربي الابقار لإنتاج الحليب وفق آلية اكثر عملية وتوصل الدعم الى المزارعين والمربين بشكل افضل.
 
رئيسة الكتلة الشعبية
واستقبل الوزير اللقيس أيضاً رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف بحضور المهندس لحود يرافقها وفد من النقابات الزراعية وتطرق البحث الى شؤون زراعية عامة، بالإضافة الى بحث شؤون زراعية وتنموية تهم منطقة والبقاع.
وأكد الوزير اللقيس على دعم زراعة القمح ودعم مربي الحليب وحماية الانتاج الزراعي المحلي، خصوصاً انتاج البطاطا في عكار والبقاع، ولفت الى انه تم التواصل مع السلطات المصرية لوقف استيراد البطاطا المصرية المخصص للأكل، وحصر الاستيراد بكميات محدودة للصناعة.
 
زيارة رسمية الى قطر
من جهة ثانية يقوم وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس بزيارة رسمية الى قطر ويرافقه فيها مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، ويلتقي خلالها مع نظيره القطري للبحث في تسهيل انسياب المنتجات الزراعية اللبنانية، وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الزراعة في البلدين.
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb